البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

المركزي: غلق 48 شركة صرافة لتلاعبها في أسعار الدولار

البنك المركزي ـ صورة
البنك المركزي ـ صورة أرشيفية

قال مسؤول في البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، إنه تم إغلاق 48 شركة صرافة منذ بداية العام وحتى الآن، لتلاعبها في أسعار بيع العملة الصعبة، بجانب مخالفات أخرى.

ويأتي تحرك المركزي بعد القفزات الكبيرة في سعر العملة الأمريكية في السوق الموازية خلال الأشهر القليلة الماضية، وبلوغها مستوى 13,50 جنيه الشهر الماضي قبل أن تتراجع إلى 12,65 جنيه وفقا لمتعاملين.

وأضاف المسؤول -وفقا لوكالة انباء رويترز- اليوم الأربعاء: "عدد شركات الصرافة التي تم إغلاقها منذ بداية العام وحتى الآن بلغ 48، منها 26 تم إغلاقها نهائيا و22 تم إغلاقها ما بين ثلاثة أشهر وعام".

ووافق مجلس النواب أمس الثلاثاء، على مشروع قانون لتغليظ العقوبة على من يتعاملون في العملة الأجنبية خارج القنوات الرسمية وذلك في تصعيد لحملة البنك المركزي على السوق السوداء التي يقول إنها تزعزع استقرار العملة المحلية.

وتتضمن التعديلات تغليظ العقوبات على من يخالفون القانون لتشمل الحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن ثلاث سنوات وغرامة تتراوح بين مليون وخمسة ملايين جنيه "بين 115 ألف دولار و565 ألف دولار".

وتمنح التعديلات لمحافظ البنك المركزي سلطة تعليق ترخيص أي شركة للصرافة لمدة عام علاوة على فرض غرامة مماثلة في حالة مخالفة القواعد، ويكون للبنك في حال تكرار المخالفة الحق في إلغاء ترخيص الشركة.

ويبقي البنك المركزي على الجنيه مرتفعا بشكل مصطنع منذ خفض قيمة العملة في مارس إلى 8,78 للدولار من 7,7301 وأعلن عن سياسة أكثر مرونة لسعر الصرف,

وقال المسؤول: "إجمالي شركات الصرافة المرخص بالعمل لها في مصر كان يبلغ نهاية العام الماضي 115 شركة لكن الآن يبلغ 67 شركة فقط".

ولم ينجح البنك المركزي في القضاء على السوق السوداء أو حتى تخفيف حدة هبوط الجنيه من خلال الإجراءات التي اتخذها خلال الفترة الماضية سواء بخفض سعر العملة في مارس أو العطاءات الاستثنائية أو سحب تراخيص الشركات
.
ولم تنجح أيضا حملات مباحث الأموال العامة على شركات الصرافة في القضاء على السوق الموازية.

وأضاف المسؤول: "المركزي سيواصل حملاته على شركات الصرافة خلال الفترة المقبلة لإعادة ضبط السوق".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك