البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

صور: محمد صبحي يطرح مبادرة "اتصل واشتغل".. ووزير القوى العاملة يرد

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة خلال لقاءه الفنان محمد صبحي

أكد وزير القوي العاملة محمد سعفان، ضرورة تضافر جهود المجتمع بكافة أطيافه مع الحكومة كهدف رئيسي لحل قضية البطالة التي تشغل كل بيت وأسرة لوضع جدارا من الثقة بين الجميع.

وشدد سعفان على دور الإعلام والفن الهادف في حل تلك المشكلة، لتوجيه رسالة للشباب لتغيير ثقافتهم للإتجاه للعمل بالقطاع الخاص وقبول المتاح حاليا كبداية لاكتساب خبرات يمكن بعدها الإنطلاق والعمل في المجالات التي يرغبون العمل فيها.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بمكتبه بديوان عام الوزارة، بالفنان محمد صبحي، على خلفية ما طرحه ببرنامجه "مفيش مشكلة"، عن أزمة البطالة في مصر، للتعاون مع الوزارة لحل تلك المشكلة لما له من ثقل كفنان لدى المواطنين، وكونه يستطيع من خلال برنامجه توجيه رسالة للشباب لتطوير وتنمية نفسه، والعمل في مجالات وتخصصات لزيادة الإنتاج في أعمال مفيدة للدولة لنقل مصر إلي مرحلة أفضل لخدمة الوطن، وعدم انتظار العمل المكتبي.

ومن جانبه طرح الفنان محمد صبحي مجموعة محاور لمعالجة مشكلة البطالة، من أهمها عقد ندوات يحضرها شخصيات ذات ثقل بالدولة، لحث الشباب على العمل والإنتاج وتوجيه رسالة لهم لتغيير ثقافة العمل الحر لديهم الذي يضيف للمجتمع، فضلا عن عقد ندوة مع الشباب بحضور وزير القوي العاملة، لتوصيل رسالة للشاب بأن يكون منتجا وأكثر إنتاجية والعمل في جميع المجالات دون التقيد بتخصصه والاحتكاك بالمجتمع واكتساب الخبرات.

ووعد "صبحي" أنه سيقوم بدوره إعلاميا كفنان لتوجيه الشباب والمساهمة في حل المشكلة، وسيتعاون مع الوزارة في ذلك، بحيث يكون هناك إعلان في الفضائيات عن الفرص المتاحة، مقترحا عمل برنامج إذاعي أو بالتليفزيون المصري تحت عنوان "اتصل واشتغل " لطرح الفرص المتاحة أمام الشباب، مشيرا إلى أنه سيقوم في الحلقات المقبلة لبرنامجه" مفيش مشكلة" الإعلان عن ما يتم تشغله من خلال هذه البرنامج لبناء جداراً من الثقة بين الحكومة والمواطنين.

ورحب الوزير بهذا المقترح والبدء في تنفيذه، مثنيا علي برنامجه ومعالجته للمشاكل وتوجيه رسالة للشباب للانطلاق بالعمل وأن يقبل بأي عمل ، مؤكدا علمه الدافع من وراء البرنامج هو الاخلاص في حب الوطن وليس مجرد "شو إعلامي" حيث لا يحتاج الفنان محمد صبحي لذلك .

وقال الوزير: إن قضية البطالة كانت شاغله حتي قبل أن يتولى مسئولية الوزارة بحكم كونيه كان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، وما يشغله حاليا في كيفية المساعدة في حلها، واصفا الفنان صبحي بأنه من النوعية القليلة المهمومة بمشاكل الوطن ومن المحبين له.

وأوضح الوزير أنه عندما تولي مسئولية الوزارة تلقي تقريرا بخصوص التشغيل عن الفترة من مارس 2015 حتى إبريل 2016 بقيام الوزارة بتوفير 258 ألف فرصة عمل، تم شغل منها 50 ألفا فقط ، فتوقف لتحليل عدم اقبال الشباب للعمل بهذه الفرص بالقطاع الخاص، مشيرا إلي أن الوزارة قامت بعمل بروتوكولا مع إحدى القنوات الفضائية في مجال التشغيل وتم تغطية ملتقى لتوظيف الشباب بالساحل بشبرا وفر 28 ألفا 550 فرصة عمل، ولم يتقد لها سوى 4450 راغبا ، ولم يكن لديهم الجدية في شغل هذه الفرص ، حيث تم شغل 1871 فرصة فقط، وتم الاتصال بـ 394 مواطنا ولم يذهبوا لإجراء المقابلة الشخصية، فضلا عن قبول 111 شابا ولكن لم يحضروا للشركات، وتم تعيين 35 من ذوي الاحتياجات الخاصة .

ومن جانبه قال "صبحي": إنه بالفعل بعد ثورة يناير من حوالي 5 أعوام قام مع الإعلامي عمرو أديب بعمل مبادرة وملتقى للتشغيل بأرض المعارض يوفير 10 ألاف فرصة عمل ولم يتقدم لها أيضا إلا عدد قليل .

وأشار إلي أنه اقترح من خلال برنامجه بالحلقة الخاصة بالبطالة ضرورة أن يكون هناك قاعدة بيانات للبطالة التي تقدر بنحو 3.5 مليون شاب، منوها إلي أن الشباب يواجه بعض الصعوبات من شركات القطاع الخاص فيما يتعلق بـ "استمارة 6 الخاصة بنهاية الخدمة " التي توقع قبل التحاقهم بالعمل مع مخالفة ذلك قانونا.

ومن جانبه كشف الوزير أنه جاري علاج هذه المشكلة من خلال مشروع قانون العمل الجديد ، فضلا عن تطوير الموقع الالكتروني بقيام طالبى العمل بملئ استمارة الراغبين من خلال الدخول على الموقع www.manpower.gov.eg، وذلك باختار من القائمة الرئيسية خدمات الوزارة، ثم اختيار الرابط التالى للتسجيل بفرص العمل المعلن عنها ، وملئ الاستمارة ، وفي حالة مقابلة أي مشكلة يمكن الاتصال بالخط الساخن(19468) للاستفسار والمساعدة ، وفي جميع الأحوال ومن لا يستطيع الدخول على الموقع يتقدم لأقرب مديرية أو مكتب عمل بالمحافظة التي يقيم بها لملئ استمارة راغب عمل .

وقال سعفان: إنه في نفس الوقت يتم امداد الشركات الطالبة للعمل بالمسجلين عن طريق الموقع من راغبي العمل ليختاروا منهم المناسب لشغل الوظائف ، مناشدا الشباب البدء في العمل بغض النظر عن التخصص مما يكسبه خبرات وعلاقات واحتكاك بالمجتمع ليرتقي وينتقل بعد ذلك لعمل آخر أفضل.

وأكد "صبحي" على كلام الوزير، منوها أننا جميعا بدانا من الصفر وكافحنا من أجل الوصول لهدفنا وتحملنا العديد من الصعوبات ، ضاربا مثلا بمدينة "سنبل"، أنه تم منح شباب أراضي لاستصلاحها وباجتهادهم نجحوا في ذلك وأصبحوا من المصدرين لبعض السلع مثل الفاكهة والخضروات .

وأطلع الوزير الفنان محمد صبحي، على قاعدة البيانات الخاصة براغبي العمل في مشروعات قناة السويس الجديدة وشرق التفريعة، مشيرا إلي أن اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف علي المشروعات ، طلب امداده بعض العمال في مهن محددة ، وقمنا بذلك من خلال المسجلين بقاعدة البيانات عبر الموقع الالكتروني للوزارة ، الذي يجري تطويرة ليصبح لدينا قاعدة بيانات سليمة وصحيحة .

وأشار الوزير إلي أن الصندوق الاجتماعي للتنمية له دور في معالجة المشكلة عن طريق منح الشباب قروضا لعمل مشروعات صغيرة ويتحمل الصندوق مسئولية التوزيع للسلع التي تنتجها المشروعات .

وفي ختام اللقاء وجه الفنان محمد صبحي الشكر للوزير على التواصل معه، وحرصه على حل مشاكل الشباب، مبديا تحمسه للتعاون الكامل معه لحل تلك القضية .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك