البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسى يشارك في الجلسة المغلقة للزعماء الأفارقة قبل افتتاح قمة كيجالي

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم الأحد، بالجلسة المغلقة الرسمية التى عقدت قبل الافتتاح الرسمى للقمة الأفريقية التى تستضيفها العاصمة الرواندية كيجالى بمشاركة زعماء ورؤساء الدول الأفريقية اليوم وغدا الاثنين.

وركزت الجلسة المغلقة على عدد من القضايا الهامة فى مقدمتها خطط التكامل والاندماج الأفريقي والعمل على الانتهاء من المفاوضات الخاصة باتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية، فضلاً عن موضوعي إصلاح مجلس الأمن وانتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي، وتمكين المرأة الأفريقية والعمل على النهوض بأحوالها.

ويشارك الرئيس السيسى في الجلسة الافتتاحية الرسمية للقمة الإفريقية التى تعقد ظهر اليوم بمشاركة رؤساء وزعماء الدول الأفريقية. 

ويتضمن برنامج الرئيس السيسى اليوم وغدًا، عددًا من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الدول الإفريقية بهدف بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع تلك الدول في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة جهود تعزيز السلم والأمن بالقارة، لاسيما في ضوء عضوية مصر بمجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي، وحرصها على الدفاع عن المصالح والمواقف الأفريقية في مجلس الأمن.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وصل أمس السبت، إلى كيجالي للمشاركة فى فعاليات الدورة العادية السابعة والعشرين للقمة الإفريقية، واستهل الرئيس مساء أمس برنامجه بالمشاركة فى جلسة المباحثات الرئاسية غير الرسمية التى نظمتها مفوضية الاتحاد الأفريقي لمناقشة سبل تمويل ميزانية الاتحاد وتوفير الأموال اللازمة لتنفيذ أنشطته المختلفة.

وألقى السيسي، كلمة - خلال جلسة المباحثات الرئاسية غير الرسمية - أكد خلالها أهمية بحث سبل زيادة الموارد المتاحة لتنفيذ البرامج والمشروعات الطموحة التى أقرتها قمم الاتحاد الأفريقى المتعاقبة عل`ى نحو مستدام أخذا فى الاعتبار البدء فى تنفيذ مشروعات محددة فى إطار الخطة العشرية الأولى الخاصة بـ أجندة 2063"، باعتبارها الرؤية الاستراتيجية لتحقيق التنمية الشاملة فى القارة الأفريقية.

 وأشار الرئيس إلى ضرورة بحث سبل تعزيز مساهمة الدول الأعضاء فى تمويل أنشطة الاتحاد بشكل تدريجى مع مراعاة الأوضاع الاقتصادية للدول الأفريقية تفعيلا لمبدأ "الملكية الأفريقية" ولضمان عدم الافتئات على أحقية القارة الأفريقية فى صياغة أولوياتها وأهدافها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك