البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسي يغادر إلى رواندا لحضور القمة الإفريقية

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

غادر الرئيس عبدالفتاح السيسي القاهرة، اليوم السبت، متوجها إلى العاصمة الرواندية كيجالي للمشاركة في أعمال القمة الأفريقية العادية السابعة والعشرين.

وتأتي الزيارة في إطار الأولوية التي توليها مصر لتعزيز مشاركتها في العمل الأفريقي المشترك وتطوير علاقاتها بمختلف الدول الإفريقية.

وتعقد القمة الحالية تحت شعار "إعلان عام 2016 عاما لحقوق الإنسان مع التركيز على حقوق المرأة".

يأتي اختيار موضوع حقوق الإنسان كشعار للقمة الحالية بناء على توصية كل من اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، وذلك احتفالا بذكرى اعتماد الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب ودخوله حيز النفاذ، وبدء العمل الفعلي لكل من اللجنة والمحكمة.

وتناقش القمة على مستوى الزعماء من رؤساء أول والحكومات الإفريقية الموضوع الرئيسي لها والمتمثل فى إعلان عام 2016 عاما لحقوق الإنسان، مع التركيز على حقوق المرأة.

وتركز أعمال القمة على تقرير مجلس السلم والأمن عن حالة السلم والأمن فى أفريقيا "يعرض فقط على مستوى القمة" ويتناول التقرير تقييم حالة السلم والأمن فى القارة، ومناقشة القضايا المدرجة على جدول أعمال مجلس السلم والأمن، بما فى ذلك أبرز النزاعات التى تتصدر أولوياته، وبعض المسائل المتصلة بتفعيل بنية السلم والأمن فى أفريقيا كعمليات حفظ السلام، والجهود المبذولة لتفعيل القوة الإفريقية الجاهزة.

ويعقد رؤساء الدول والحكومات فى إطار أعمال القمة جلسة مغلقة حول التكامل القاري ومنطقة التجارة الحرة القارية، وإصلاح مجلس الأمن، ومناقشة اقتراح تأجيل انتخابات أعضاء المفوضية "صيغة 1+1"، ومن المتوقع أن يتم اتخاذ قرار خلال الجلسة بشأن عقد انتخابات أعضاء المفوضية أو تأجيلها.

كما سيتم مناقشة تمويل ميزانية الاتحاد الأفريقي خلال الجلسة المقرر عقدها لرؤساء الدول والحكومات في كيجالي، اليوم، قبل بدء أعمال القمة؛ تنفيذا لمقرر قمة أديس أبابا فى يناير 2016 الخاص بجدول تقدير الأنصبة وتنفيذ مصادر التمويل البديلة للاتحاد الأفريقي، والذي يطلب تنظيم خلوة لرؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية ووزراء المالية لبحث تمويل ميزانية الاتحاد قبل قمة يوليو 2016.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك