البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بكين ترفض بيان واشنطن بشأن التحكيم في قضية بحر الصين الجنوبي

بحر الصين - صورة
بحر الصين - صورة أرشيفية

استنكرت الصين بشدة، اليوم الأربعاء، ما ورد بالبيان الصادر عن الخارجية الأمريكية والذي قالت فيه "إن حكم محكمة التحكيم الدولي في النزاع بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي ملزم قانونا لكلا الطرفين وأنه واجب النفاذ ولهذا فإن على الدولتين تطبيقه وانتهاز الفرصة لتجديد الجهود للتعامل مع نزاعهما بشكل سلمي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ، في بيان رسمي، "إن الوزارة تقدمت باحتجاج شديد اللهجة إلى الجانب الأمريكي".

وأضاف "إن الحكومة الصينية أوضحت بشكل تام موقفها من دعوى التحكيم الدولي التي قامت الحكومة الفلبينية السابقة برفعها بشكل أحادي وكذلك أعلنت بوضوح رأيها وموقفها تجاه الحكم الذي أصدرته المحكمة في لاهاي أمس".

ووصف المتحدث الدعوى برمتها بأنها غير قانونية وأنها "مهزلة سياسية تمت تحت ستار القانون"، كما وصف مسلك هيئة التحكيم وحكمها بأنهما "انحراف حاد" عن القواعد والممارسات المعتادة بالنسبة للتحكيم الدولي.

وأكد المتحدث أن الصين تعتبر الحكم "باطل ولاغ وغير ملزم" مشددا على أنه لن يؤثر بأي حال من الأحوال وتحت أي ظرف على سيادة الصين الإقليمية وحقوقها البحرية ومصالحها في بحر الصين الجنوبي.

كما جدد المتحدث التأكيد على أن الصين ترفض أي تصرفات أو مقترحات مبنية على حكم محكمة التحكيم، وأنها ستواصل حماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية والحفاظ على سلام واستقرار بحر الصين الجنوبي والسعي للتسوية السلمية لأي نزاعات بشأنه مع الدول المعنية مباشرة من خلال الحوار والمفاوضات التي ترتكز على أساس احترام الحقائق التاريخية وتتماشى مع القانون الدولي.

واتهم المتحدث في بيانه الولايات المتحدة بأنها تتجاهل الحقائق وتبارك حكما باطلا غير شرعي وأنها بهذا تقف ضد روح سيادة القانون وضد القانون الدولي والأعراف التي تحكم العلاقات الدولية، كما اتهمها بأنها تناقض تعهدها بالوقوف على الحياد تجاه أي نزاعات إقليمية، محذرا من أن سلوكها هذا يعيق الجهود المبذولة لتسوية النزاعات الإقليمية بطريقة سلمية.

وتابع لو متهما الولايات المتحدة بالنفعية واتهمها بأنها تعلى راية القانون الدولي أو تضرب به عرض الحائط وفق ما يتفق مع مصالحها وأهوائها، وتساءل المتحدث الصينى كيف تقوم الولايات المتحدة التي تدعى أنها الحارس والحامى لسلطة القانون البحري برفض التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار طوال الـ34 عاما الماضية أي منذ الوقت الذي خرجت فيه تلك الاتفاقية إلى حيز الوجود حتى الآن.

وطالب المتحدث واشنطن بأن تفكر جيدا في أفعالها وأقوالها وتتوقف عن الترويج لحكم غير قانوني وتكف عن التدخل في قضية بحر الصين الجنوبى وتضع نهاية لمحاولاتها تقويض مصالح الصين السيادية والأمنية وتأجيج التوترات الإقليمية.

كانت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي قضت في وقت سابق أمس بأن الصين لا تملك حقوقا تاريخية في بحر الصين الجنوبي وبأنها انتهكت حقوق الفلبين السيادية في منطقتها الاقتصادية الحصرية، وقالت المحكمة "إن الصين ألحقت ضررا بالغا ببيئة الشعب المرجانية" من خلال بناء جزر صناعية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك