البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

نافع: سياسة "المركزي" في إدارة الاحتياطي النقدي نجحت في دعم الاقتصاد

 البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري - صورة ارشيفية

قال الخبير الاقتصادي الدكتور مدحت نافع - استاذ الاقتصاد والتمويل، إن سياسة البنك المركزي في إدارة ملف الاحتياطي النقدي خلال الشهور الأخيرة نجحت في تدعيم وضع مصر الاقتصادي وتجنيبه الكثير من المشكلات خاصة على صعيد التصنيفات الائتمانية وثقة المؤسسات الاستثمارية الدولية.

وأضاف نافع -فى تصريحات صحفية- إن تصنيف مصر الائتماني شهد خفضا أكثر من مرة خلال الفترة من 2011 وحتى 2014 بسبب الانخفاض المستمر في حجم الاحتياطي النقدي، لكن نجاح البنك المركزي بإدارته الحالية في إدارة ملف الاحتياطي جنب مصر الكثير من المشكلات خاصة في ظل استمرار بعض المشكلات الاقتصادية المتعلقة بعجز الموازنة وغيرها.

وأعلن البنك المركزي اليوم ارتفاع حجم الاحتياطي النقدي لديه عن شهر يونيو الماضي وذلك للشهر التاسع على التوالي بزيادة قدرها 26 مليون دولار عن شهر مايو الذي سبقه ليصل إلى 17,546 مليار دولار.

وأشار نافع إلى أنه رغم التحديات الكبيرة التي يواجهها البنك المركزي إلا انه نجح في تدبير احتياجات النقد الأجنبي لسداد مستحقات الشركات الأجنبية بمصر وفي مقدمتها شركات قطاع البترول فضلاً عن سداد التزامات مصر الخارجية وتوفير النقد الأجنبي المطلوب لاستيراد السلع الضرورية .

ولفت إلى ان البنك المركزي نجح خلال 9 أشهر في توفير أكثر من 22 مليار دولار لشراء السلع الاساسية والضرورية والمواد البترولية دون أن يؤثر ذلك بشكل ملموس على مستوى احتياطي النقد الأجنبي وهو إنجاز هام حفظ لمصر تصنيفها الائتماني من التراجع ويؤشر على سلامة الوضع الاقتصادي خاصة مع التراجع الملحوظ في تحويلات العاملين في الخارج وعائدات السياحة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك