البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

أسعار عدادات الكهرباء والعثور على صندوقي الطائرة المصرية تتصدر الصحف

الصحف المصرية - صورة
الصحف المصرية - صورة أرشيفية

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت العديد من قضايا الشأن المحلي أبرزها كيفية التعامل مع الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية المنكوبة، وأسعار العدادات الكودية للكهرباء.

صحيفة الأهرام

وذكرت الأهرام بعنوان "بسبب ارتفاع المقايسات. 17 ألفا فقط تقدموا للعدادات الكودية" من بين نحو 4.5 مليون مبنى مخالف تقدم 17 ألف مواطن فقط بطلبات لتركيب العدادات الكودية التى أتاحتها وزارة الكهرباء لوقف سرقة التيار الكهربائي، وضبط الاستهلاك، وتقدم العديد من المواطنين بشكاوى لشركات التوزيع من ارتفاع رسوم توصيل المقايسات، حيث تبلغ قيمة تركيب العداد الثلاثى 2406 جنيها للأغراض المنزلية، و4585 جنيها للتجاري، وتصل قيمة العداد الأحادى إلى 1872 جنيها بالمدن و1557 جنيها بالريف و2031 جنيها بالمناطق العشوائية و2811 بباقى الأماكن، فى حين تبلغ رسوم المقايسة 450 جنيها للوحدة السكنية (منازل) و700 جنيه للتجاري.

يذكر أن الحكومة أعلنت أن توصيل الكهرباء للمبانى المخالفة لا يعنى إقرارها أو تقنينها، بل للحساب على استهلاك الطاقة الكهربائية فقط ووقف سرقتها.

تحت عنوان "الشعب والجيش على قلب رجل واحد.. الرئيس يشيد بجهود القوات المسلحة لمكافحة الإرهاب وبناء الدولة الحديثة.

ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة قدم التهنئة لرجال القوات المسلحة والشعب المصرى بمناسبة ذكرى انتصار العاشر من رمضان، مؤكدا أنه سيظل يوما عظيما فى تاريخنا العسكرى والوطنى ورمزا لالتفاف الشعب حول قواته المسلحة، ليتحقق أكبر انتصار عسكرى للمصريين فى العصر الحديث.

جاء ذلك خلال لقائه بقادة القوات المسلحة عقب أدائه صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوى أمس.

وأشاد الرئيس السيسى بالجهد الذى تبذله القوات المسلحة فى مكافحة الإرهاب وبناء الدولة الحديثة، مؤكدا أن هذا الجهد لا يقل أهمية عن النصر الذى حققته القوات المسلحة من أجل تحرير الأرض والحفاظ على استقرار الدولة، مشيرا إلى أن الشعب يقدر لقواته المسلحة هذا الدور العظيم، كما أشاد بدور القوات المسلحة فى الإسهام بالمشروعات التنموية الكبرى بجانب الوزارات المعنية بالدولة من أجل تحقيق التنمية وتوفير حياة كريمة للمواطن.

ووجه الرئيس التحية لجيل النصر ولأرواح الشهداء الذين أعلوا الإرادة الوطنية وحرروا الأرض واستردوا لمصر عزتها وكرامتها، مؤكدا أن القوات المسلحة ستظل مع الشعب المصرى العظيم على قلب رجل واحد حتى تستعيد مصر مكانتها بين الأمم.

وتحت عنوان "لجنة التحقيق تتسلم الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة"..أوضحت صحيفة الأهرام أن العالم يترقب الآن ما سيبوح به الصندوقان الأسودان للطائرة المصرية التى سقطت فى مياه البحر المتوسط فى رحلتها 804 المقبلة من باريس إلى القاهرة فى 19 مايو الماضى، وذلك بعد العثور على الصندوق الثانى أمس، عقب يوم واحد من العثور على الصندوق الأول، وقد تسلمت لجنة التحقيق فى الحادث الصندوقين بعد ظهر أمس، تمهيدا لكشف لغز تحطم الطائرة.

وأوضح مصدر بلجنة التحقيق، أنه بعد انتشال الصندوقين ومعاينة حالتهما، سواء من جانب اللجنة الفنية أو من النيابة العامة التى تتولى الشق الجنائى فى التحقيق وتحديد مدى التلفيات التى تعرضا لها وقت انتشالهما وتسجيل حالتهما فى وثيقة رسمية وقت تسلمهما، يتم نقلهما تحت إشراف لجنة التحقيق إلى المعامل المركزية لتحقيق وتحليل الحوادث بوزارة الطيران المدنى لتجهيزهما فنيا من جانب مجموعة من المتخصصين باللجنة ومعرفة مدى ملاءمتهما فنيا للاستماع إليهما.

وأشار إلى أن تفريغ المحتويات يتم بحضور كل أعضاء اللجنة الرسمية من الدول المشاركة فى التحقيقات الذين لهم حق الاستماع إلى هذه التسجيلات والبيانات وفقا للملحق 13 للمنظمة الدولية للطيران وقواعد التحقيق المتعارف عليها فى حوادث الطيران، وهى مرحلة ليست سهلة، خاصة إذا كان الصندوقان قد تعرضا للتلف ويحتاجان إلى معالجة فنية خاصة، بل قد يحتاج الأمر إلى إرسالهما إلى الخارج إذا كانت التلفيات خطيرة.

وأضاف أنه إذا توصلت اللجنة عبر تسجيلات الصندوقين الأسودين إلى أدلة قوية توضح - دون لبس - الأسباب وراء الحادث فإنها ستستمر فى عملها الفنى لتوثيق وتدقيق هذه الأسباب لإعداد تقريرها المبدئى المنتظر صدوره خلال الأيام المقبلة، وإذا كانت هناك أية شبهة جنائية فى الحادث فسيتم إحالتها إلى النيابة العامة لمتابعة الشق الجنائى فى الحادث ثم تواصل عملها لإعداد التقرير الفنى النهائى.

ولفت المصدر إلى أنه إذا لم تتوصل اللجنة إلى معلومات دقيقة من خلالهما لأن المعلومات بهما ليست كافية لتحديد أسباب الحادث أو أن التلف الذى تعرضا له قد أثر على محتوياتهما فإن عمل اللجنة سيتواصل لتجميع مزيد من المعلومات وتكثيف جهود جمع وتحليل كل البيانات للوصول إلى أسباب الحادث.

وبعنوان "الجيش العراقى يحرر وسط الفلوجة من داعش".. قالت الأهرام "بعد نحو شهر من بدء الهجوم لاستعادة مدينة الفلوجة من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، حققت القوات العراقية المشتركة تقدما مهما، خاصة بعد تحرير عدد من المبانى والنقاط الإستراتيجية بالمدينة".
وأعلن قائد العمليات العسكرية الفريق عبدالوهاب الساعدى تحرير المجمع الحكومى بوسط الفلوجة بالكامل من دون مقاومة، موضحا أن قوات الأمن سيطرت على منطقتين فى وسط وجنوب المدينة فى ظل غياب مقاومة التكفيريين.


وبعنوان "وزير التموين: 73 مليون دولار وفرا فى استيراد القمح ..ذكرت صحيفة الأهرام أن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن أن الاعتماد على البورصات العالمية لشراء القمح من الخارج وفر 73.290 مليون دولار العام المالى الحالى 2015 - 2016.

وقال إن هيئة السلع التموينية تبنت آخر عامين نظاما جديدا لاستيراد القمح حيث تقوم بالشراء من عدة مناشئ مختلفة ومن خلال مناقصات تنفذ من خلال البورصات العالمية للحبوب وليس عن طريق وسطاء مما أنهى عمليات الاحتكار التى كانت سائدة فى السنوات السابقة من قبل البعض حيث يتم استيراد الاقماح من روسيا وفرنسا وأوكرانيا ورومانيا وأمريكا والأرجنتين وأستراليا وعدد آخر من الدول.

المنطقة الصناعية الروسية
وبعنوان "وزير التجارة والصناعة خلال لقائه نظيره الروسى: توقيع اتفاق بدء إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فبراير المقبل"..أوضحت صحيفة الأهرام أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أعلن أنه يجرى حاليا اتخاذ الخطوات اللازمة للانتهاء من تصميم المنطقة الصناعية الروسية بمصر والمقرر إنشاؤها بمنطقة شرق بورسعيد.

وأشار إلى أنه من المخطط توقيع اتفاق بين حكومتى البلدين خلال شهر فبراير المقبل بالقاهرة بشأن البدء فى إعداد وتجهيز المنطقة من حيث البنية التحتية والخدمات تمهيداً لبدء تشغيلها، جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التى عقدها الوزير أمس مع نظيره الروسى دينييس مانتوروف وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ20 للمنتدى الاقتصادى الدولى المنعقد بمدينة سان بطرسبرج حاليا.

صحيفة الجمهورية

وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان "وزير الصناعة في المنتدى الاقتصادى الدولي في سان بطرسبرج: علاقات السيسي - بوتين المتميزة.. أكبر داعم للتعاون الاقتصادي .. استثمارات روسية في المنطقة الصناعية ببورسعيد .. 4 مليارات دولار التبادل التجارى بين البلدين نأمل عودة السياحة الروسية واستئناف الرحلات الجوية" ..ذكرت الصحيفة أن وزير الصناعة والتجارة المهندس طاهر قابيل أكد أن العلاقات المتميزة التي تجمع بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين انعكست بشكل إيجابي على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، واصفا العلاقات المصرية الروسية بأنها متميزة.

وقال قابيل - في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في المنتدي الاقتصادي الدولي بمدينة سان بطرسبرج الروسية - إنه لا توجد أية عقبات تعرقل نمو التعاون التجاري مع روسيا، لافتا إلى أنه لمس خلال مباحثاته مع عدد من المسئولين الروس ومن بينهم وزير التنمية الاقتصادية وعدد من رؤساء الشركات الروسية الكبرى رغبة روسية في تعزيز العلاقات التجارية مع مصر.

وأضاف أن مباحثاته مع المسئولين الروس تناولت سبل تعزيز الاستثمارات والمنطقة الصناعية التي تعتزم روسيا إنشاءها في شرق بورسعيد وزيادة معدلات التجارة البينية والتي شهدت تطورا ملحوظا خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة زيادة بلغت 29% عن نفس الفترة من العام الماضي إلى جانب تنفيذ مشروعات مشتركة في العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية، علاوة على المباحثات بشأن اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان.

وأوضح الوزير، أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على أهمية الإسراع في تحديد موعد الاجتماع الثاني للجنة الخبراء المعنية بإجراء المباحثات حول اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي والمقرر عقده بالعاصمة الروسية موسكو، لافتا إلى أنه من المتوقع تحديد موعد بدء المفاوضات الرسمية قبل نهاية عام 2016 .

كهرباء الصعيد
وبعنوان "الكهرباء تنفذ توجيهات الرئيس لعلاج سلبيات شبكة الصعيد .. محطات عاجلة للمحولات ولوحات التوزيع.. إعادة تقسيم الخطوط "، أوضحت صحيفة الجمهورية أن وزارة الكهرباء والطاقة بدأت تنفيذ برنامج عاجل وسريع لعلاج مشكلة انخفاض الجهود وانقطاعات التيار بمحافظات جنوب الوادي يتضمن إقامة محطات المحولات وتوسيع القائمة كمرحلة عاجلة وتنفيذ سلسلة خطوط نقل الكهرباء للجهود العالية والفائقة والمتوسطة وتوسيع محولات التوزيع لاستيعاب قدرات أكبر وتجديد وزيادة أعداد الأكشاك ولوحات التوزيع وإعادة تقسيم خطوط الجهد المخفض الطويلة لعلاج تذبذبات التيار في نهاية الخطوط تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لإنهاء معاناة المواطنين بالصعيد من عدم كفاءة شبكات الكهرباء وتخطي كل السلبيات التي ظهرت رغم توافر قدرات الكهرباء المطلوبة.

صحيفة الأخبار

وفي صحيفة الأخبار ..وتحت عنوان "32 جنيها زيادة على تذاكر القطارات الإضافية بالعيد"..ذكرت الصحيفة أن هيئة السكك الحديدية قررت زيادة أسعار تذاكر القطارات الإضافية بقيمة 32 جنيها إضافية على ثمن كل تذكرة، وأكد مصدر مسئول بالهيئة أن هذه الزيادة سيتم تطبيقها بدءا من آخر 10 أيام بشهر رمضان حتى 12 يوليو المقبل.

وتحت عنوان "العربى: لا خفض لمرتبات الموظفين بالحكومة وقانون الخدمة المدنية لن يطبق على الكوادر الخاصة" أوضحت أنه يصدر خلال أيام قرار جمهورى بمشروع قانون بالعلاوة الاجتماعية للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، ليتم تطبيق اعتماداتها مع مرتبات وأجور العام المالى الجديد 2017/2016 وتقدر العلاوة الاجتماعية المقررة للعاملين بالدولة هذا العام بنحو 10% لجميع العاملين بالدولة، أما عن العلاوة الدورية تبلغ نسبتها 5% تطبق من خلال قانون الخدمة المدنية الجديد بعد إقراره من مجلس النواب.

نظام الثانوية العامة
وبعنوان "نظام جديد للقبول بالجامعات لا يعتمد على درجات الثانوية العامة.. امتحانات إلكترونية تقيس قدرة الطالب على دراسة التخصص ..تقسيم الجامعات إلى 5 أقاليم وقصر القبول بها على أبناء كل إقليم، ذكرت الصحيفة أن الدكتور أشرف الشيحى - وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قال إن الوزارة بدأت فى دراسة وضع نظام جديد للقبول بالجامعات لا يعتمد على نتائج امتحانات الثانوية العامة وهذا النظام هو جزء من استراتيجية الوزارة التى تم عرضها مؤخرا على البرلمان، وذلك بهدف التغلب على المشاكل الناجمة عن امتحانات الثانوية العامة بشكها الحالى وقياس قدرة الطالب الحقيقية على دراسة التخصص بأية كلية دون أن يكون ذلك مرتبطا فقط بالمجموع الذى حصل عليه الطالب فى الثانوية العامة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك