البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"معلومات الوزراء" يرصد 5 شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي

شريف إسماعيل رئيس
شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

استمرارا لجهود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الفعل وتحليلها بهدف توضيح الحقائق بشأن تلك الموضوعات، برجاء إرسال أي أي شائعات أو معلومات مغلوطة على الرقم التالي (0223668605) أو إرسالها عبر البريد الالكتروني ([email protected])، حيث تم رصد الموضوعات التالية:

إلغاء وزارة التموين لسلع نقاط الخبز 
تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بإلغاء وزارة التموين لسلع نقاط الخبز التي يتم صرفها للمواطنين بداية من كل شهر ولمدة 20 يوما مقابل توفيرهم في استهلاك الخبز، وقام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والتي أكدت أن هذا الخبر عارٍ تماما عن الصحة، وأن الوزارة مستمرة في صرف سلع النقاط شهرياً للمواطنين، فضلاً عن استمرار عروض تخفيضات الأسعار على اللحوم والدواجن سواء في فروع المجمعات الاستهلاكية أو شركات الجملة أو السيارات المتنقلة أو في المعارض السلعية المقامة حالياً بكافة المحافظات تحت شعار مبادرة أهلاً رمضان حتى يحصل المواطنون على كافة احتياجاتهم بمناسبة شهر رمضان.
 
كما أوضحت الوزارة أنه بعد تطوير الدعم وصار نقديا أصبح لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية قيمة 18 جنيه شهريا وذلك بعد الزيادة التي تم وضعها بداية من الشهر الجاري.

 وأكدت الوزارة أن للمواطن حق الاختيار لشراء ما يتناسب مع استهلاكه واحتياجاته من السلع التي أصبحت حرة وليست مدعمة، مشيرة إلى أن نظام بيع السلع الغذائية بالسلاسل التجارية بالقطاع الخاص يخضع للرؤية والسياسة البيعية لكل سلسلة تجارية.

طرح وزارة التموين أرز مسرطن ومصنع من البلاستيك
تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد قيام وزارة التموين بطرح أرز صيني مسرطن ومصنع من البلاستيك، وقام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والتي أكدت أن هذا الخبر عارٍ تماما عن الصحة.

وأوضحت أن الأرز المتاح حاليا في الأسواق والذي تطرحه الوزارة هو أرز محلي وليس به أى ضرر ومطابق للمواصفات، كما أن الوزارة تطرح في الأسواق حاليا ضمن مبادرة أهلاً رمضان كميات كبيرة من الأرز المحلي لبيعه بكافة المحافظات على مستوى الجمهورية بسعر 4.5 جنيه للكيلو.

وشددت الوزارة على أن بعض المنتفعين والهادفين إلى إغراق البلاد في الأزمات هم من قاموابإطلاق شائعة طرح وزارة التموين لأرز صيني مسرطن ومُصنع من البلاستيك وهو ما يتنافى مع الواقع تماما.

وأضافت أنها تقوم بسحب عينات من جميع السلع الغذائية باستمرار وإرسالها إلى معامل وزارة الصحة للتأكد من مدى سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وأن الوزارة دائماً تعمل تحت شعار سلامة غذاء المواطن خط أحمر.

صرف 50 مليون جنيه من وزارة التربية والتعليم للشرطة مقابل تأمين امتحانات الثانوية العامة
أثُير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بصرف وزارة التربية والتعليم 50 مليون جنيه لضباط وأفراد الشرطة فى 27 محافظة مقابل تأمين امتحانات الثانوية العامة، وقام المركز بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، وأكدت أن قيمة المكافآت التي صرفتها الوزارة لقوات التأمين من أفراد الشرطة المشاركين في تأمين اللجان 4 ملايين جنيه تقريبا وليس 50 مليون جنيها.

وأضافت الوزارة أنها صرفت تلك المكافآت وفقاً لنص المادة 31 من القرار الوزارى رقم (365) لسنة 1994 والذي ينص على أنه يتم صرف مكافأة للجنة التأمين المكونة من ضابط وفردي أمن تعادل اليوم بيوم فقط وفقا لعدد أيام الامتحان، وبذلك يكون عدد الأيام الفعلية لامتحانات الثانوية العامة هو 24 يوما، وعدد لجان امتحان شهادة اتمام دراسة الثانوية العامة الصحيح هو 1581 لجنة، وبالتالي يتم تأمين اللجان بعدد (4743) فرد أمن على مستوى الجمهورية وليس 15 ألف ضابط كما تردد .

قيام وزارة الكهرباء بتخفيف أحمال الكهرباء في رمضان
تداول العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بقيام وزارة الكهرباء بعمليات تخفيف للأحمال وقطع التيار في أوقات الذروة على بعض المناطق في محافظات الجمهورية خلال شهر رمضان، وقام المركز بالتواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والتي نفت صحة تلك الأنباء تماما.

وأكدت أنه لا يوجد تخفيف للأحمال فى الكهرباء حيث إن هناك فائضا في التيار يصل في بعض الأحيان إلى قرابة 6000 ميجا وات، ومشيرة إلى أن حدوث الانقطاع فى التيار الكهربائي أمر وارد بسبب ضعف بعض الشبكات، أو عمليات الإحلال والتجديد المستمرة.

وأوضحت الوزارة أن بعض الأعطال قد تحدث نتيجة للتغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة وسرقة التيار الكهربائي وبعض أعمال الحفر أعلى كابلات الكهرباء لكن فرق الصيانة مستعدة تماما للتعامل مع مثل هذه الأمور.

وأضافت الوزارة أنها تعمل جاهدةً للارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطنين حيث تقوم بتنفيذ خطة للإحلال والتجديد والتوسعات في محطات توليد الكهرباء كل عام قبل الصيف، مؤكدة استمرار شركات توزيع الكهرباء في توفير لمبات الليد الموفرة بهدف الترشيد وتقليل قيمة الفاتورة، حيث يمكن لكل مشترك استلام 20 لمبة ليد بالتقسيط على 36 شهراً على الفاتورة بدون فوائد.

وأضافت الوزارة أنها فتحت قنوات تواصل مع المواطنين من خلال تخصيص رقم موحد للأعطال هو 121 ( من خط أرضي)، وكذلك رقم 91121 للرسائل القصيرة، كما تقوم الوزارة الآن بإجراءات تنفيذ مركز اتصال تفاعلي لتيسير التواصل مع المواطنين بجميع المحافظات. 

تحويل حديقة المتحف الزراعي إلى كافتيريا
أثُير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتحويل حديقة المتحف الزراعي بمنطقة الدقي إلى كافتيريا وحديقة أطفال، وقام المركز بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماما.
 
وأكدت أن ما تردد عن تحويل حديقة المتحف الزراعى بمنطقة الدقي إلى كافتيريا أو حديقة أطفال لا أساس له من الصحة، موضحة أن إدارة المتحف قامت مؤخراً بفتح بوابة جديدة للمتحف تطل على شارع الثورة بالدقي تنفيذًا لتعليمات الأمن الصناعي.
 
وأشارت الوزارة إلى أن فتح البوابة الجديدة تم بعد الحصول على التراخيص اللازمة من الحي ووزارة الآثار باعتبار أن المتحف أثر مسجل لديها، فضلاً عن أنه لا يوجد أي مزايدات بخصوص تحويل الحديقة الخلفية إلى كافتيريا أو حديقة أطفال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك