البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

ابتكار عقار جديد لعلاج سرطان العين

علاج سرطان العين
علاج سرطان العين - صورة أرشيفية

ابتكر باحثون من جامعة "يوتا" الأمريكية، دواء فعال لعلاج سرطان "الريتينوبلاستوما" سرطان العين، حيث يوقف الدواء، نشاط البروتين المسؤول عن نمو وانتشار الأورام السرطانية.

ويرتبط تطور سرطان الريتينوبلاستوما retinoblastoma أو الورم الأورمي الشبكي بطفرة في الجين Gαq المحاط بالبروتين ARF6″، والذي يلعب دورا كبيرا في انتشار الإشارات البيوكيميائية، التي تؤدي إلى تطور الأورام السرطانية، حسب موقع "روسيا اليوم".

يذكر أن البروتين ARF6 يلعب دورا كبير في إعادة تشكيل غشاء الخلية والأكتين، إلا أن حدوث طفرة الجين Gαq التي يحيط بها تحدث تغييرا في عمله، حيث تجبره هذه الطفرة في الجين Gαq على إعطاء إشارات تساهم في نمو الأورام السرطانية وانتشارها.

ويعتقد العلماء، أن توقيف وظيفة ARF6 ستساعد في علاج سرطان الريتينوبلاستوما، وأنواع أخرى من الأورام السرطانية من بينها سرطان الجلد والثدي الدماغ والكلي والعين.

واختار العلماء، الدواء الجديد على مجموعة من الفئران كانت عرضة للإصابة بسرطان الريتينوبلاستوما، وأظهرت النتائج أن هذا الدواء منع ظهور الأورام السرطانية ونموها لدى 6 فئران من أصل 11.

وأشاروا إلى أن الريتينوبلاستوما هو سرطان يصيب شبكية العين، وغالباً ما يتم تشخيصه قبل بلوغ (5 أعوام)، ويعد من الأمراض النادرة وهناك نوعان من الريتينوبلاستوما، نوع وراثي ويشمل 50% من الحالات ونوع غير وراثي ويشمل أقل من نصف الحالات، زفي النوع الوراثي ينتشر السرطان في العينين معا أما في النوع الغير الوراثي منه فيصيب فقط عيناً واحدة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك