البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

صحف الأحد: رسالة من السيسي للتجار.. والري تعلن الطورائ على طول النيل

الصحف المصرية - صورة
الصحف المصرية - صورة أرشيفية

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأحد، بالحديث عن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي إفطار الأسرة المصرية.


صحيفة الأهرام

وجاء من عناوين صحيفة "الأهرام": "السيسي: مصر بخير وتسير بشكل جيد في طريق التنمية"، و"المصريون أصحاب الإنجازات خلال العامين الماضيين ونحتاج لمزيد من العمل".

وذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي طمأن الشعب المصري بأن مصر بخير، وأن البلاد تسير بشكل جيد في طريق التنمية المنشودة، مشيرا إلى أنه لن يحدث تقدم إلا بالعمل والتحلي بصفات الصبر والإخلاص والأمانة والشرف.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس خلال مشاركته في حفل إفطار الأسرة المصرية، الذي نظمته رئاسة الجمهورية بأحد فنادق القوات المسلحة بالقاهرة، ووجه الرئيس التحية والاحترام بمناسبة شهر رمضان الكريم، مؤكدا حرص الدولة على المحافظة على تنظيم إفطار الأسرة المصرية في إطار القيم والمبادئ والعادات المصرية الأصيلة، التي ينبغي المحافظة عليها.

 وشدد السيسي على ضرورة الحفاظ على الثقافة والهوية المصرية والتقاليد النبيلة، التي يتحلى بها المصريون، وطالب بضرورة تعزيز هذه الصفات والعادات في مواجهة محاولات إضعاف الهوية المصرية.

واستعرض الرئيس الإنجازات، التي تمت خلال العامين الماضيين خلال فترة رئاسته، مؤكدا أنها إنجازات تمت بيد المصريين، وأن ما تحقق هو كثير جدا خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أن هناك بعض المشروعات، التي تم افتتاحها، وهناك مشروعات أخرى سيتم افتتاحها خلال المرحلة المقبلة، مضيفا أن هناك إنجازات "لن يعلن عنها"، وقال الرئيس: "بفضل الله والشعب المصري تم إنجاز الكثير، ولكننا نحتاج إلى المزيد من العمل والإخلاص والصبر وسيوفق الله بلادنا". 

وتناول الرئيس في كلمته حالة الاستقرار والأمن، التي تحققت خلال العامين الماضيين، مشيرا إلى أن هناك تحسنا يوميا ملموسا في هذا الملف.

وأوضح أن حالة الاستقرار الأمنى لا تتعلق فقط بالأنشطة الإرهابية ولكن بحالة الاستقرار في المجتمع بأثره، التي تعود حاليا شيئا فشيئا، والتي تظهر جليا في تماسك مؤسسات الدولة أكثر من السنوات السابقة.

وأكد ضرورة الحرص على زيادة حالة الانضباط والتماسك، التي تشهدها البلاد حتى يتم استكمال ما يتمناه المصريون، موضحا أنه عندما كان يبحث منذ يومين مع الحكومة زيادة المعاشات بنسبة 10%، طرح خلال اللقاء تساؤلا حول إمكان زيادة الحد الأدنى لأصحاب المعاشات لأكثر من 500 جنيه.

وقال الرئيس: "لو كان ممكنا أن نزود أهلنا أكثر من ذلك كنا اتخذنا هذه الخطوة، ولكن لا يمكن أن نصرف أكثر مما في جيب مصر، ولو كانت الدولة قادرة على زيادة هذا المبلغ ولم تفعل لكانت مقصرة في حق أهلها"، مشيرا إلى أن ما حدث خلال السنوات الخمس الأخيرة كان له تأثير كبير جدا، فضلا عن التكلفة العالية علينا جميعا.

 وقال الرئيس: "الدولة تشعر بمعاناة أي مواطن مصري ونتمنى أن نقدم له أكثر مما نستطيع".

وحول ارتفاع أسعار السلع في شهر رمضان، قال الرئيس: "كان من الأولى تقليل الأسعار خلال هذا الشهر وليس زيادتها لا سيما أن نسبة الاستهلاك تزيد خلال الشهر الكريم ما بين 10 إلى 20%".

وطالب الرئيس الحكومة بالمزيد من العمل من أجل ضبط الأسعار لمصلحة البسطاء من الشعب، ووجه حديثه للتجار، قائلا:"أرجو أن تترفقوا وتحنوا على أهلكم المصريين".

كما تطرق الرئيس إلى الإنجازات، التي تتم على أرض سيناء، مشيرا إلى أن ما يتم في سيناء إنجازات كثيرة، ولكنها ليست كثيرة على أهلها.

واختتم الرئيس كلمته بالإعراب عن سعادته بهذا التقليد السنوى، الذي يضم مختلف فئات الشعب المصري، وقبيل بدء الإفطار، أهدى رئيس اتحاد طلاب جامعة دمنهور درع الجامعة للرئيس السيسي.

صحيفة الأخبار

وجاء من عناوين صحيفة "الأخبار": "الرئيس يتابع مفاوضات سد النهضة مع إسماعيل ووزيري الري والزراعة"، و"عبدالعاطي: التوقيع مع المكاتب الاستشارية قريبا.. والدراسات تشمل الملء والتخزين".

من جانبها، ذكرت "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن مصر تساند حق الشعب الإثيوبي في التنمية، وتؤكد في ذات الوقت على حق الشعب المصري في الحياة باعتبار نهر النيل المصدر الوحيد للماء العذب في مصر.

وشدد الرئيس على أهمية أن تسود الروح الإيجابية عملية التفاوض بين الدول الثلاث التي تتابعها شعوبها بتطلعٍ نحو الأمل في مستقبلٍ أفضل من خلال تطوير التعاون والتنسيق بين مصر والسودان وإثيوبيا في مختلف المجالات، ومن بينها المياه، باعتبارها أحد أهم مقومات التنمية.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الموارد المائية والري استعرض خلال الاجتماع المستجدات على صعيد المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة الاثيوبي، مشيرا إلى أن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على الشروط المرجعية، ونطاق عمل المكاتب الاستشارية المنفذة لدراسات سد النهضة الإثيوبي على الأصعدة الهيدروليكية والبيئية والاجتماعية.

وذكر محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أنه من المقرر توقيع العقود الفنية مع المكتب الاستشاري خلال الفترة المقبلة، وأكد السفير علاء يوسف أن وزير الموارد المائية والري أشار خلال الاجتماع إلى جهود الوزارة لحفر الآبار اللازمة لتوفير مياه الري لأراضي مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، وذلك بتكلفة إجمالية تزيد على 1.8 مليار جنيه لحفر 1284 بئرا في المناطق المخصصة للمشروع في الفرافرة الجديدة والقديمة والمراشدة بمحافظة قنا والمغرة وغرب المنيا وغرب غرب المنيا وتوشكي، فضلاً عن تجهيز عدد من الآبار التي تعمل بالطاقة الشمسية.

كما استعرض الوزير خطط الوزارة لتدبير احتياجات مصر من المياه من خلال مكافحة التلوث وترشيد الاستهلاك، والعمل على تحسين ورفع كفاءة شبكات مياه الشرب والصرف الصحي والزراعي والتوسع في استخدامها بعد معالجتها وفقاً للمعايير الدولية المعمول بها في هذا الصدد.

وأشار الوزير إلى أهمية التوسع في زراعة محاصيل جديدة ذات جدوي اقتصادية مرتفعة وفي ذات الوقت تكون أقل استهلاكاً للمياه، وذكر السفير علاء يوسف أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي استعرض خلال الاجتماع الجهود التي تقوم بها الوزارة من أجل طرح المشروع القومي للصوب الزراعية، حيث أشار إلى انتهاء مركز البحوث الزراعية من إعداد دراسة متكاملة للمشروع من أجل إنتاج الحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة، وذلك في إطار المشروع القومي لاستصلاح وتنمية المليون ونصف المليون.

وجاء من عناوين صحيفة "الجمهورية": "الري تعلن الطوارئ على طول النيل استعدادا للفيضان"، و"التوقعات.. أقل من المتوسط لتأخر أمطار مايو".

صحيفة الجمهورية

وذكرت "الجمهورية" أنه في الوقت الذي استقبلت شركة قناة السويس للحاويات أربعة أوناش أرصفة جديدة، وفق أحدث المعايير الدولية في مجال تداول الحاويات، أكد اللواء طاهر ياسين محافظ الإسماعيلية، البدء في الإجراءات التنفيذية لإنشاء 6 كباري بمدخل الإسماعيلية، منها واحد معلق، ونفق للمشاه بتكلفة مليار جنيه لحل المشاكل المرورية المؤدية إلى الأنفاق الجديدة أسفل القناة، والتي تعد محور التنمية.

وقال يان بوزا، مدير عام محطة قناة السويس للحاويات: "الأوناش الأربعة الجديدة ترفع عدد الأوناش العاملة إلى 33، ومن المنتظر دخولها التشغيل منتصف يونيو الجاري".

وأعرب مدير عام المحطة عن تفاؤله تجاه خطط التطور الاقتصادي بمصر، وأكد أنها قادرة على أن تكون في مقدمة الدول المؤهلة للتنافس في مجال تداول الحاويات والخدمات اللوجستية وتعزيز مكانة ميناء شرق بورسعيد كأحد أسرع الموانئ نموا في العالم واحد المحاور الاستراتيجية لتداول الحاويات. 
وأشار "بوزا" إلى أن محطة قناة السويس للحاويات قادرة على استقبال السفن العملاقة التي تصل حمولتها 18000 وحدة مكافئة وأعلى بالإضافة إلى ساحة تخزين تصل 4.5 مليون وحدة مكافئة.

من جهته، أوضح محافظ الإسماعيلية اللواء طاهر ياسين أن تنفيذ المشروعات التي نالت موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي تشمل إنشاء كوبري معلق فوق ترعة بورسعيد ليربط بين مدخل الإسماعيلية من جهة أول طريق بورسعيد مرورا بمنطقة منشية الشهداء وصولا إلى محور طريق محمد على وميدان "عدلي منصور" الترانزستور ثم يعبر منطقة البركة وصولا إلى طريق البلاجات بطول نحو ثلاثة كيلومترات وتكلفة إجمالية تصل لنحو 700 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة منطقة مدخل الإسماعيلية من جهة طريق بورسعيد.

وأضاف المحافظ أنه تقرر تطوير ورفع كفاءة محور طريق محمد على وطريق بر أيمن ترعة الإسماعيلية "أم كلثوم" لازدواج الدخول والخروج من المدينة وإقامة خمسة كباري على ترعة الإسماعيلية ضمن خطة التطوير لتسهيل الحركة المرورية ومنع الاختناقات، بالإضافة إلى الموافقة والتصديق على إقامة نفق للمشاة أمام جامعة قناة السويس لخدمة حركة العبور على الطريق الدائري والحد من حوادث الطرق بتلك المنطقة.

وأشار إلى أنه تم البدء في اتخاذ الإجراءات التنفيذية للانتهاء من تلك المشروعات في أسرع وأقل وقت ممكن بالتعاون والتنسيق التام مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجهاز التعمير وذلك من أجل الإسراع في استعادة الوجه الجمالي والحضاري المشرق للإسماعيلية الواعدة التي ينتظرها مستقبل وغد أفضل لتكون بحق عاصمة مصر الاقتصادية وقاطرة الانتقال نحو التنمية الحقيقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك