البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

نظام جديد لامتحانات الثانوية وآخر تطورات سد النهضة يتصدران صحف القاهرة

الصحف المصرية - صورة
الصحف المصرية - صورة أرشيفية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس عددا من قضايا الشأن المحلي.

صحيفة الأهرام

 وتحت عنوان "نظام جديد لامتحانات الثانوية العام المقبل" ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه في إطار المساعي الحثيثة لإعادة الانضباط إلى أعمال الامتحانات، أكد الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، أن مجلس الوزراء اتخذ، أمس، عدة قرارات تتعلق بتغيير نظام وأسلوب تداول الأسئلة والأجوبة في الثانوية العامة، بدءا من العام المقبل، عبر تشكيل لجنة من أربع وزارات، هي: التعليم والدفاع والداخلية والعدل.

ونقلت الصحيفة عن الهلالى قوله، خلال مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء، إن المجلس قرر تغيير أسلوب الامتحانات والقبول بالجامعات المصرية، على المدى المتوسط، لافتا إلى أن وزارة التعليم اتخذت عدة إجراءات قبيل بدء امتحانات الثانوية، لتأمين سيرها، مشيرا إلى وجود غرفة عمليات مركزية بالوزارة و27 غرفة فرعية لمتابعة الامتحانات.

ونفى الهلالى وجود غش جماعي في امتحاني اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وأن الوزارة تقوم بمراجعة عينة من أوراق الإجابة، موضحا أنه فوجئ بتسريب محتوى امتحان التربية الدينية على المواقع الإلكترونية، قبل الامتحان بساعة ونصف الساعة، وتم اتخاذ قرار فورى بإلغائه وإحالة الموضوع إلى النائب العام.

وشدد الوزير، على أنه ستتم إحالة كل متورط في تلك المخالفات إلى النيابة العامة، وتطبيق قرار رئيس الجمهورية في هذه الحالة، بالحبس ثلاث سنوات وغرامة خمسين ألف جنيه، ضمانا للانضباط وتحقيقا للعدالة للجميع في إطار الشفافية، مبينا أن رصد حالات غش لا يعنى التسيب، إنما وجود مراقبة أكبر. 

وفي صفحتها الأولى ذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة أصدر توجيهاته بتكليف القوات المسلحة بموجب القرار الجمهوري رقم 233 لسنة 2016 لتكون الجهة المسؤولة عن مراقبة الأراضى التي تقع على مسافة 2 كم من جانبى الشبكة القومية للطرق وإزالة جميع التعديات المقامة عليها إلا إذا كانت مصدقا عليها من الأجهزة المعنية للدولة قبل صدور القرار الجمهورى في 28 مايو 2016، وذلك لإتاحة الفرصة امام أجهزة الدولة المختصة لإقامة عدد من المشروعات التنموية عليها.

وأضافت الصحيفة أن القوات المسلحة تقوم في التعامل مع الأراضي التي تم التكليف بمراقبتها على أنها أراض ذات أهمية استراتيجية لا يجوز التعامل عليها، وإحالة المخالفين للقرار إلى القضاء العسكري لاتخاذ كل الإجراءات القانونية حيالهم سواء بوضع اليد على تلك الأراضي أو تكوين بؤر عشوائية أو الإعلان عن بيع الأراضى المملوكة للدولة من خلال وسائل الإعلام المختلفة دون الحصول على التصاريح اللازمة من أجهزة القوات المسلحة المعنية.

ويشمل إزالة جميع المخالفات والتعديات غير القانونية على جانبى الشبكة القومية للطرق البالغة 21 طريقا جديدة بإجمالى أطوال 3873 كيلو مترا.

وفي الشأن السوري، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي انسحبت بشكل مفاجئ أمس من مدينة مارع بشمال حلب أمام هجوم من مقاتلى المعارضة الذين تمكنوا من إعادة فتح الطريق الرئيسى إلى تركيا.

وذكرت المعارضة أن المقاتلين كسروا الحصار وسيطروا على قرية كفر كلبين على الطريق الذي يربط مارع ببلدة أعزاز على بعد 20 كيلو مترا إلى الشمال الغربي.

وأشارت عناصر المعارضة إلى أن داعش لم يخوضوا اشتباكات عنيفة، بل عمدوا إلى الانسحاب، كونهم يتصدون على جبهات عدة أخرى في شمال سوريا لهجمات من قوات سوريا الديمقراطية في ريف الرقة الشمالي وفى مدينة منبج في ريف حلب الشمالى الشرقى، ومن الجيش السورى في ريف الرقة الجنوبى الغربى.

وعن الانتخابات الأمريكية، قالت صحيفة "الأهرام" إن وزيرة الخارجية السابقة هيلارى كلينتون كتبت التاريخ أمس إثر إعلان فوزها بترشيح الحزب الديمقراطى للبيت الأبيض.

وذكرت الصحيفة أن كلينتون وصفت هذا الفوز بالحدث التاريخي للنساء في الولايات المتحدة، وقالت أمام مؤيديها: بفضلكم وصلنا إلى هذه المرحلة المهمة، هذه المرة الأولى في تاريخ بلادنا التي تنال فيها سيدة ترشيح أحد الحزبين الكبيرين.

صحيفة الأخبار

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن وزارة الخارجية أعلنت انتهاء أزمة ادعاءات الدبلوماسية الكينية إيفون خاماتي.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد ابوزيد المتحدث الرسمي باسم الوزارة تأكيده أنه تم إغلاق القضية، وكانت خاماتي قد ادعت أن رئيس الوفد المصري قد أساء بعبارات غير مقبولة بالعربية إلى الدول الأفريقية، وذلك خلال مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة في نيروبي.

وأكد ابوزيد، في تصريحات للمحررين الدبلوماسيين أمس بمقر الوزارة، أن مصر تعاملت مع القضية منذ بدايتها على محورين، المحور الأول كان التأكيد على دعم مصر لأفريقيا ثنائيا ودوليا في جميع المحافل المختلفة، وأن أي منصف يطلع على التاريخ والحاضر يؤكد أن مصر جزء لا يتجزأ من القارة الأفريقية، ولا يمكن السماح بالمزايدة أو الانتقاص من تلك الحقيقة.. مشيرا إلى أن أن التحرك الثاني في تلك الأزمة كان على مستوي الإجراء القانوني والتحقيقات والتأكد من أن المسئول المصري لم يرتكب ما قالته المسئولة الكينية ولذلك طالبنا بضرورة إزاحتها عن منصبها لرد الاعتبار المصري.

وأضاف أنه تم التواصل مع وزيرة خارجية كينيا والتأكيد على أن الموقف ليس ضد دولة كينيا، لكنه ضد المسئولة بعد إضرارها بدولة كبيرة مثل مصر، وأوضح أن الوزيرة الكينية أكدت على أهمية الدور المصري في أفريقيا.
وفيما يخص أزمة سد النهضة الاثيوبي وتطورات القضية أعلن المستشار أحمد ابوزيد عن وضع اللمسات الأخيرة على عرض المكاتب الاستشارية لدراسة آثار سد النهضة الإثيوبي بعد حدوث تأخر بعض الشيء بسبب دراسة الجوانب الفنية للعروض المقدمة.

وأوضح أن المحادثات الحالية تتسم بالبعد الفني المتخصص ومن الصعب طرحها على الرأي العام، والصورة العامة أن الدول الثلاث تسعي للاتفاق على الصيغة النهائية للتعاقد مع المكتب الاستشاري لدراسة السد والإطار الحاكم لتلك الدراسات هو التقرير الذي أصدرته لجنة الخبراء الدولية.

وتحت عنوان "هبوط اضطراري لطائرة مصر للطيران في أوزبكستان بعد بلاغ كاذب عن وجود قنبلة" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن طائرة مصر للطيران - الرحلة 955 - التي كانت في طريقها من القاهرة لبكين اضطرت للهبوط في مطار اوجنيش بأوزبكستان بعد تلقى سلطات مطار القاهرة والشركة بلاغا من مجهول بوجود قنبلة على متنها.

وأضافت الصحيفة أن الطائرة كانت عليها 118 راكبا بجانب طاقهما المكون من 17 فردا قد أقلعت الساعة 55ر11 مساء أول أمس وبعد 3 ساعات تلقت إدارة الشركة بالقاهرة بلاغا بوجود تهديد أمني لسلامة الطائرة فتم على الفور اتخاذ الإجراءات الدولية وإبلاغ قائدها الذي كان قريبا من اوزبكستان عن طريق الستالايت تم الاتصال بسلطات مطار اوجنيش الاوزبكاي وتم هبوط الطائرة وتخصيص مكان لتأمينها وتم إنزال الركاب والحقائب وإجراء تفتيش دقيق ولم يعثر على شيء وتم إعادة تأهيل الطائرة لاستئناف رحلتها بعد اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والدولية في هذا الشأن.

وصرح مصدر مسئول بمصر للطيران بأن حوادث البلاغات من هذا النوع تكررت 4 مرات خلال الأسبوع الماضي على رحلات بانكوك والرياض والخرطوم ودبي ولكن كانت قبل الإقلاع أما تلك الرحلة فكان البلاغ بعد الإقلاع بساعات.

-وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الأخبار" أن تقرير تطور أسعار السلع الغذائية الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء في الفترة من 30 مايو إلى 5 يونيو أظهر ارتفاع أسعار أغلب السلع الغذائية على رأسها اللحوم والدواجن والجبن واللبن في حين تراجع أسعار الاسماك والأرز.

صحيفة الجمهورية

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أكد أن حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي تميز باقتحام المشاكل المستعصية، بعد أن تصدى لقضايا لم يستطع أحد الاقتراب منها طوال 30 سنة خاصة مشاكل العشوائيات وملف تعمير سيناء ودخول مصر عصر الطاقة النووية.

وقال إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ "الجمهورية الأسبوعي"، إن تكليفات الرئيس للحكومة تطالبنا بالسيطرة على الأسعار ورعاية محدودي الدخل وحل المشاكل الجماهيرية.

وأكد أن الحكوة جادة في ملاحقة رموز الفساد. وإزالة أي معوقات تواجه المستثمرين ودعم المشروعات الصغيرة مشيرا إلى أن هناك تحسنا في بعض المؤشرات الاقتصادية لارتفاع معدل الصادرات وانخفاض الواردات.
كما أكد تنمية الصعيد وتعمير سيناء لهما الأولويات في برنامج الحكومة.. كما تقوم حاليا بحصر المشروعات الخدمية والتنموية المتوقعة. لتنفيذها والاستفادة من الاستثمارات التي تم ضخها بها.

-وتحت عنوان "ضبط خلية إرهابية تخصصت في إشعال الحرائق بالإسكندرية" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن أجهزة الأمن بالإسكندرية ضبطت خلية إرهابية تابعة للجماعة الإرهابية تضم 13 شخصا ارتكبت 10 جرائم استهدفت الأماكن العامة الحيوية وحرق وسائل المواصلات العامة والخاصة.

وأوضحت الصحيفة أن أجهزة الأمن كشفت أن الخلية تلقت تكليفاتها من التنظيم الدولي للجماعة الإرهابية وقياداتها الهاربين بتركيا وقطر للقيام بأعمال إرهابية ضد رجال الشرطة والقوات المسلحة والمنشآت المهمة والحيوية.

وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الفريق أول صدقي صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى شارك الضباط والصف والصناع العسكريين والجنود من مقاتلي الجيش الثاني الميداني وعدد من طلبة كلية الضباط الاحتياط ومعهد ضباط الصف المعلمين تناول وجبة الإفطار في ثاني أيام شهر رمضان المبارك.

ونقل القائد العام تحية الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة لرجال الجيش الثاني وتقديره لما يبذلوه من جهود وتضحيات للحفاظ على الأمن والإصرار على اقتلاع جذور الإرهاب وهنأ القائد العام رجال القوات المسلحة بحلول شهر رمضان المبارك وأكد القائد العام على الوقوف خلف القيادة السياسية التي تبذل كل طاقتها لأحداث التنمية الحقيقية للدولة ومواجهة كل التهديدات والمخاطر الداخلية والخارجية التي تمس الأمن القومى المصري

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك