البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

نصائح لاستخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس

الوقاية من الشمس
الوقاية من الشمس - صورة أرشيفية

تعد كريمات الوقاية من الشمس بمثابة درع الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وكي يؤتي الكريم مفعوله ويحمي البشرة من أجل الاستمتاع بحمام شمس رائع، ينبغي مراعاة بعض النقاط المهمة، مثل نوع البشرة ومُعامل الحماية والجنس والعمر. 

وقال اختصاصي الأمراض الجلدية توماس ديرشكا إن مستحضرات الحماية من الشمس تتنوع بين الكريم والزيت والاسبراي، موضحاً أنه لا فرق بينها من حيث الفعالية في حال تطبيقها بشكل سليم؛ نظراً لأن مواد الفلترة بها متشابهة للغاية. 

وأضاف ديرشكا أن الجنس يحدد قوام المستحضر المناسب؛ حيث أنه من الأنسب بالنسبة للرجل استعمال الجل أو الاسبراي؛ وذلك لقلة المحتوي الدهني بهذه المستحضرات، بينما من الأنسب بالنسبة للمرأة استعمال اللوشن، والذي يحتوي على المزيد من الدهون.

ومن جانبها، قالت طبيبة الأمراض الجلدية بيته فولكمر إن البقاء في الظل هو خط الدفاع الأول ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ثم الملابس، وبعد ذلك يأتي دور مستحضرات الوقاية من الشمس، والتي يتم تطبيقها على أجزاء الجسم المكشوفة.

وأضافت فولكمر أنه ينبغي وضع كمية كبيرة من مستحضر الحماية من أشعة الشمس، مع تكرار تطبيقه كل ساعتين.

وللوصول إلى معامل الحماية الموصى به، ينبغي بالنسبة للبالغين وضع كمية تتراوح بين 30 و40 ميللي لتر على الجسم بأكمله. 

وبالنسبة للطفل، الذي يبلغ عمره سنتين، فينبغي وضع كمية تقدر بملعقة طعام. ومن المهم أيضاً تطبيق المستحضرات المقاومة للماء بشكل متكرر؛ نظراً لأنه ليست هناك مقاومة تامة للماء.

مُعامل الحماية
ويشير مُعامل الحماية من الشمس (PSF) إلى المدة، التي يمكن للمرء خلالها التعرض لأشعة الشمس مع استعمال الكريم دون الإصابة بحروق شمسية. 

وقالت الجمعية الألمانية للعناية بالبشرة وعلاج الحساسية إن هذه المدة تتحدد بناء على نوع البشرة، موضحة أن النوع الأول للبشرة، والذي يشمل البشرة الفاتحة جداً ذات النمش والعيون الزرقاء والشعر الأشقر أو المائل للأحمر، لا يجوز له التعرض لأشعة الشمس لمدة تزيد على 10 دقائق؛ لذا فإنهم بحاجة إلى مُعامل حماية عال من أجل إطالة مدة البقاء تحت أشعة الشمس. 

أما نوع البشرة الأقل تأثراً بأشعة الشمس فهو النوع الرابع، والذي يشمل الأشخاص ذوي الشعر البني الداكن أو الأسود والعيون ذات اللون البني. وتتراوح مدة الحماية الذاتية لهذا النوع بين 40 و50 دقيقة. 

وبشكل عام، ينصح المكتب الاتحادي للحماية من الإشعاع باستعمال مستحضرات ذات معامل حماية لا يقل عن 20 بالنسبة للبالغين، ولا يقل عن 30 بالنسبة للأطفال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك