البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الصين توافق على إنشاء محطة نووية للاستخدام السلمي بالسودان

محطة نووية - صورة
محطة نووية - صورة أرشيفية

وافقت الصين على إنشاء أول محطة للطاقة النووية للاستخدام السلمي بالسودان.

وقال وزير المالية والاقتصاد السوداني بدر الدين محمود، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن الحكومتين السودانية والصينية، وقعتا في ختام اجتماعات اللجنة المشتركة للتعاون في مجال الطاقة بالخرطوم، على اتفاقية إطارية في مجال الطاقة النووية تسمح بتشييد المحطة النووية الأولى بالسودان للاستخدام السلمي.

وأضاف محمود: "الاجتماع تم فيه الاتفاق على بحث مشكلات الطاقة التي تواجه البلاد، بهدف الوصول إلى حلول واقعية لها، تساهم في دفع الاقتصاد الوطني وتنفيذ المشروعات التنموية المختلفة".

وأشار إلى أنه تم التوافق على فتح صفحة جديدة في مجال التعاون وبناء إستراتيجية قومية واضحة في مجال الطاقة تضع حدا فاصلا بين نقصها والعبور بتوفيها لمختلف القطاعات.

وأكد الوزير السوداني، انه تم الاتفاق في ختام أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين، على معالجة العقبات التي تعترض التعاون الاقتصادي بين الجانبين، ومعالجة متأخرات الديون والمضي قدما في زيادة إنتاج النفط وبناء منشآت نفطية وموانئ إضافية للتصدير.

ولفت محمود إلى أن الصين وافقت كذلك على انضمام السودان للبنك الأسيوي للتنمية والإنشاء بصفة مراقب، وقال "إنه سيشارك في الاجتماعات الخاصة بالبنك في شهر يونيو المقبل".

من جانبه، كشف وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى، عن المشروعات المشتركة بين بلاده والصين والتي بلغت 155 مشروعا بقيمة تجاوزت 10 مليارات دولار، لافتا إلى المباحثات الجارية بين وزارة الكهرباء السودانية، والهيئة الصينية، ووكالة الطاقة الذرية، حول إنشاء محطة نووية للاستخدام السلمي بالسودان.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك