البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

الصحة تشن حملة على البعوض والقوارض بتكلفة 5 ملايين جنيه

الدكتور أحمد عماد
الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة


أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تنفيذ قوافل وقائية مجهزة بأجهزة المكافحة بالرشاشات الظهرية ومواتير الرش ومبيدات الصحة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض فى محافظات البحر الأحمر وأسيوط والمنيا وأسوان، حيث تم تغطية مساحة 55 ألف متر مربع من أماكن توالد البعوض، بتكلفة بلغت 5 ملايين جنيه مصري.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، أن الهدف من تنفيذ القوافل الوقائية هو مكافحة الأمراض التى تنتقل عن طريق البعوض مع قدوم فصل الصيف حيث تكون الظروف المناخية مناسبة لتكاثر وزيادة كثافة البعوض الناقل لأمراض الملاريا والفلاريا وحمى الوادى المتصدع والحمى الصفراء وحمى الدنج، وذلك وإنطلاقاً من دور وزارة الصحة والسكان فى الحفاظ على الصحة العامة المسجلة بها والموصى بها من منظمة الصحة العالمية.

من جانبه، أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان على ضرورة التزام المواطنين بالتخلص من المياه الراكدة داخل وخارج المنازل لمنع تكاثر البعوض، مشيرا إلى استمرار أعمال المكافحة فى جميع المحافظات من خلال 1240 وحدة مكافحة منتشرة فى ربوع مصر حفاظا على الصحة العامة.

في سياق متصل، بدأت وزارة الصحة والسكان، من خلال القطاع الوقائي بحملة موسعة على مستوي الجهورية للقضاء على القوارض بأنوعها خاصة الفئران والتي تمثل أحد العناصر الهامة لنشر أمراض بالغة الخطورة مثل مرض الطاعون، وذلك لقدرة الفئران على إعالة البراغيث التي تنقل البكتريا المسببة للطاعون، فالقوارض تمثل تهديدا اقتصاديا وذلك لقدرتها على إحداث خسائر فادحة فى المحاصيل الزراعية والمنسوجات.

وأضاف مجاهد أنه يتم تنفيذ الحملة بالتنسيق مع وزارة الزراعة حيث تقوم وزارة الزراعة بتنفيذ الحملة داخل النطاق الزراعى وتقوم وزارة الصحة بتنفيذ أعمال المكافحة في حدود وداخل الكتل السكنية بمبيدات طعوم القوارض طبقاً لتسجيل وزارة الصحة وتوصيات منظمة الصحة العالمية، ويتم التنسيق مع الجهات المعنية الممثلة فى وزارتى الزراعة والتنمية المحلية من خلال اللجنة العليا للمكافحة المتكاملة لمشاركة كل جهة في الدور المنوط لها، وتتم متابعة أعمال الحملة يومياً من خلال الإدارة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض التابعة للقطاع الوقائى بوزارة الصحة والسكان.

وأوضح أن تنفيذ الحملة الأولى سيجرى خلال شهري مايو ويونيو 2016 في جميع محافظات الجمهورية وذلك عقب المحاصيل الشتوية، على أن تبدأ الحملة الثانية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2016 عقب المحاصيل الصيفية، حيث تقوم القوارض بالهجرة عقب حصاد المحاصيل الى داخل الكتل السكنية مما يزيد من كثافة القوارض.

وأبان مجاهد أن أعمال المكافحة تتم عن طريق وضع طعوم القوارض على أشكالها المختلفة طبقاً للوضع الجغرافي للمكان بعد قياس كثافة القوارض ومعدل البراغيث وذلك طبقاً للقوانين العملية المنظمة لذلك. 

ونوه إلى أن وزارة الصحة والسكان تهيب بضرورة التعاون مع القائمين على أعمال الحملتين تحقيقا لهدفهما فى الوقاية من الأمراض المنتقلة عن طريق القوارض وتقليل الخسائر الاقتصادية الناجمة عن هجوم القوارض على المحاصيل الزراعية والمنسوجات، علما بأن أعمال المكافحة مجانية ولا يتم تقاضى أى مبالغ مالية من المواطنين خلال أعمال الحملتين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك