البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

رياضة

"الفيفا": سكالا أساء الفهم.. واستقالته تعيق إصلاح الاتحاد

الفيفا - صورة أرشيفية
الفيفا - صورة أرشيفية

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم السبت، أن دومينيكو سكالا "أساء فهم" قرار كونجرس الفيفا الذي انعقد في مكسيكو سيتي والمتعلق بمنح الحق للمجلس الجديد بتعيين وعزل أعضاء لجان الحوكمة والامتثال الرئيسية.

وقدم سكالا، استقالته من منصب رئيس لجنة التدقيق والامتثال بالفيفا احتجاجًا على القرار الذي تم اتخاذه بالأمس.

وأوضح الفيفا، في بيان له اليوم، نشرته وكالة الأنباء الألمانية، أن "الفيفا يٍأسف لأن سكالا أساء فهم غاية القرار الذي تم اتخاذه من كونجرس الفيفا".

وأضاف البيان: "السيد سكالا أصدر إدعاءات لا أساس لها من الصحة، والفيفا يركز على الإصلاح والمسار المستقبلي كما يتضح من تعيين الأمين العام الجديد للفيفا".

وأكد سكالا، أن هذا القرار "يقوض" عملية الإصلاح بالفيفا الذي عانى من سلسلة من فضائح الفساد المتتالية في الفترة الأخيرة.

وقال المسئول السويسري- الإيطالي أن هذه الخطوة تعني أن المجلس بإمكانه أن يمنع إجراء تحقيقات ضد مسئول بعينه أو أن لجنة الحوكمة من الممكن إخراسها عبر التهديد بالعزل.

وأوضح أن لجان التحكم بشكل كبير "تم تجريدها من استقلاليتها مع وجود خطر أن يصبح أعضاءها عملاء لهؤلاء الذين من المفترض في الأساس أن يقوموا بمراقبتهم".

وأضاف "أنا مرعوب من هذا القرار، حيث أن الركيزة الأساسية للحوكمة الجيدة للفيفا تم تقويضها والانجاز الرئيسي للاصلاح تم الغاؤه".

وتابع "لهذا السبب اعلن استقالتي الفوري كرئيس للجنة التدقيق والامتثال للفيفا".

وأشار بيان الفيفا، إلى أن "هذا القرار تم اتخاذه من أجل السماح للمجلس بتعيين الأعضاء بشكل مؤقت لشغل الوظائف الشاغرة في اللجان الجديدة حتى يتمكنوا من البدء في تنفيذ أدوارهم كجزء من عملية الإصلاح الجارية حتى كونجرس الفيفا المقبل في عام 2017".

وتابع البيان "بالإضافة إلى أن هذه المعايير تسمح بعزل سريع للأعضاء الذين لم يفوا بالتزاماتهم".

وأوضح بيان الفيفا، أن "المجلس يحترم تماما استقلالية لجان التدقيق والامتثال واللجان الأخلاقية".

وستشغل الجنوب إفريقية سيندي موباسو كويانا منصب رئيس لجنة التدقيق والأمتثال لحين تعيين خليفة لسكالا. 

وحصل المجلس الذي تم تشكيله لخلافة اللجنة التنفيذية للفيفا ضمن برنامج اصلاح الاتحاد الدولي لكرة القدم، على حق اتخاذ القرارات بشأن الموظفين لمدة عام حتى موعد كونجرس الفيفا في .2017

وبموجب هذا القرار اصبح من سلطات المجلس الجديد إقالة رؤساء اللجان الرئيسية المستقلة، دون استشارة أعضاء هذه اللجان خلال الكونجرس السنوي للفيفا.

وبإمكان المجلس الجديد الذي يترأسه جياني إنفانتينو تعيين وعزل رؤساء الهيئات النظامية بهدف السيطرة على الأعضاء.

وتعد استقالة سكالا ضربة قوية للسويسري جياني إنفانتينو الذي تم انتخابه في شباط/فبراير الماضي رئيسا للفيفا، وسط تعهدا بإجراء اصلاحات راديكالية في الاتحاد الدوري الذي عانى من استشراء الفساد في عهد سلفه جوزيف بلاتر.

ودافع إنفانتينو عن قرار منح الحق للمجلس الجديد للفيفا بتعيين وعزل أعضاء لجان الحوكمة والامتثال الرئيسية.

وأكد إنفانتينو أن هذه الخطورة لا تتعارض مع استقلال لجان المراقبة وستمنح "المرونة" للمجلس في العام المقبل "لعزل وتعيين الأعضاء إذا رأى المجلس ضرورة حدوث ذلك".

ووفقا لمعلومات حصلت عليها وكالة الأنباء الألمانية فإن هذه الخطوة جاءت بعد فشل العديد من المرشحين المحتملين للجان الفيفا، في اجتياز إجراءات النزاهة للفيفا، بجانب عدد وجود عدد كاف متبقي من المرشحين لشغل هذه المناصب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك