البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"أوبك" تتوقع عجزًا في سوق النفط في 2017

النفط ـ صور أرشيفية
النفط ـ صور أرشيفية

أعلنت منظمة الأوبك أن السوق النفطية ما زالت تعاني من فائض في الإمدادات، ستعود في العام المقبل إلى ما كانت عليه وتسجل "عجزًا صافيًا" بسبب انخفاض إنتاج الدول غير الأعضاء في المنظمة.

وفي تقريرها الذي نشرته اليوم الجمعة، قالت المنظمة من "فيينا"، إن الانخفاض في الإنتاج ناجم بشكل خاص عن الحد من الاستثمارات في العديد من البلدان في الأشهر الأخيرة، في ظل انخفاض الأسعار، مع تراجع عدد الآبار العاملة في الولايات المتحدة بأكثر من النصف خلال عام.

وأشارت "أوبك" أيضًا إلى الانخفاض الكبير للإنتاج في كولومبيا والمكسيك وكازاخستان، وقد يستمر في البلدين الأخيرين في عام 2017.

وفي المقابل بالنسبة للعام 2016، فإن المنظمة، التي تضم 13 دولة تشكل ثلث الاحتياطي النفطي العالمي، ترى استمرارًا في فائض الإنتاج، كما أنها أبقت على توقعاتها لجهة الاستهلاك العالمي دون تغيير.

وبحسب "أوبك"، فإن معدل الطلب يجب أن يبقى دائمًا عند 94,18 مليون برميل يوميًا، من أجل إنتاج يبلغ 56,4 مليون برميل يوميًا للدول غير الأعضاء في "أوبك".

ويعني هذا وجود فائض بنحو مليون برميل في اليوم، إذ أن المنظمة ضخت نحو 32,44 مليون برميل يوميًا في إبريل، بعد أن كان 32,25 مليون في مارس بحسب التقرير.

وخلال الأشهر الماضية، رفضت "أوبك"، وأبرز أعضائها السعودية، خفض إنتاجها سعيًا لإعادة بعض الاستقرار للأسعار المتهاوية، وهذا الموقف ناجم عن الخشية من فقدان دول المنظمة حصتها من السوق العالمية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك