البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

برئاسة مصر.. مجلس الأمن يعتمد قرارا لحماية المنشآت الطبية أثناء النزاعات

السفير عمرو أبو العطا
السفير عمرو أبو العطا خلال إلقاء كلمتة بمجلس الأمن

قال السفير عمرو أبوالعطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، إنه في مستهل رئاسة مصر لمجلس الأمن، تم اعتماد القرار رقم 2286، حول الرعاية الطبية في النزاعات المسلحة بالإجماع، الذي شارك في صياغته وفود مصر واليابان وإسبانيا ونيوزيلندا وأوروجواي، وتم تبنيه من قبل أكثر من 85 دولة من أعضاء الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن صباح اليوم الأربعاء، بمشاركة بان كي مون سكرتير عام الأمم المتحدة، وبيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وجوان ليو رئيسة منظمة أطباء بلا حدود.

وجاءت الكلمة المصرية خلال الجلسة لتسلط الضوء على الأسلوب الفريد الذي تم به بلورة هذه المبادرة، التي تعد المرة الأولى التي يشترك فيها 5 أعضاء منتخبين في مجلس الأمن في جهد جماعي لصياغة مشروع قرار، وقيادة وتنسيق المشاورات حوله مع أعضاء المجلس كافة، وصولا إلى اعتماده بالإجماع.

أضاف المندوب المصري، أن العالم اليوم يشهد ظاهرة مقلقة للغاية تتمثل في تنامي وتيرة الهجمات الموجهة ضد المنشآت الطبية والعاملين في المجال الطبي، فضلًا عن قيام أطراف النزاعات المختلقة بوضع العراقيل أمام نفاذ الخدمات الطبية للمحتاجين، الأمر الذي يمثل تحديًا غير مسبوق للدعائم الرئيسية للقانون الدولي الإنساني، ولإنفاذ مبدأ حماية المدنيين أثناء النزاعات.

وعقد السفير عمرو أبو العطا، عقب انتهاء الجلسة مؤتمرًا صحفيًا بمشاركة المندوبين الدائمين التي شاركت دولهم في المبادرة، لإلقاء الضوء على أهم ما ورد بمشروع القرار، ومنوها بأهمية أن تتضافر الجهود الدولية خلال المرحلة المقبلة من أجل تنفيذ ما جاء بالقرار من استحقاقات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك