البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

العلماء يربطون بين فيروس "سي" والإصابة بالسرطان

مرضى فيروس سي معرضون
مرضى فيروس سي معرضون للإصابة بالسرطان - صورة أرشيفية

كشفت دراسة جديدة أن المصابين بالتهاب الكبد الوبائي من النوع الثالث "سي" معرضون لخطر الإصابة بأنواع معينة من سرطانات الدماغ والرقبة.

وأظهرت الدراسة الأمريكية أن الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من النوع الثالث "سي" قد تعرض المرضى إلى خطر الإصابة بسرطان الدماغ والرقبة أكثر بمرتين على الأقل من الأشخاص غير المصابين بالفيروس.

فيما تعد هذه من بين الدراسات الأولى التي تربط فيروس "سي" بسرطانات الدماغ والرقبة على الرغم من ربطه بأنواع أخرى من السرطان منذ فتراتٍ طويلة.

وشملت الدراسة بيانات ما يقرب من 35 ألف مريض -تم اختبار إصابتهم بفيروس "سي" في الفترة من 2004 إلى 2014- وتضمنت المجموعة 409 مرضى لديهم أورام في الدماغ والرقبة.

ووجد الباحثون أن 20% من مرضى سرطان الحلقوم مصابون أيضًا بفيروس "سي"، كما كان 14% ممن يعانون من أنواعٍ أخرى من سرطانات الدماغ والرقبة مصابين به أيضًا.

كما حلل الباحثون بيانات مجموعة مكونة من 694 شخصًا مصابين بأورام في الرئة وأنواع أخرى من الأورام المرتبطة بالتدخين، ووجدوا أن 6,5% من تلك المجموعة مصابون بفيروس "سي".

فيما أشارت النتائج إلى أن احتمالات إصابة من يعانون من فيروس "سي" بسرطانات الدماغ والرقبة تزيد 2,4 مرة فيما يتعلق بسرطان الفم، ومرتين فيما يتعلق بسرطان الحلقوم، وتقريبًا 5 مرات في حالة سرطان الحنجرة.

ولم تؤكد النتائج الارتباط المباشر بين الإصابة بفيروس "سي" وأورام الدماغ والرقبة نظرًا لاعتماد الباحثين على بيانات مصابين بالسرطان فقط، ولم تقع بالتوازي الاستعانة ببيانات مرضى غير مصابين بالسرطان.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك