البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

البورصة الكويتية تعلن تطبيق الإفصاح الإلكتروني

بورصة الكويت - صورة
بورصة الكويت - صورة أرشيفية

أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية تنفيذها مشروع تطبيق نظام الإفصاح الالكتروني باستخدام لغة "إكس بي آر إل"، الذي تبنته كإحدى المشاريع التي ستمكنها من ممارسة دورها الرقابي بشكلٍ يرسي بنية أساسية لأسواق المال في الكويت.

وقال بيان أصدرته الهيئة، اليوم السبت، إن الـ "إكس بي آر إل" هي لغة معيارية رقمية تم تطويرها خصوصًا لدعم الإفصاح وتبادل المعلومات بين جهات وأطراف النشاط الاقتصادي، والمستخدمين للمعلومات والقوائم المالية.

وأضاف البيان أن النظام يمتاز بتوفير مرونة عند التعامل مع المعلومات والبيانات تستند إلى استخدام علامات ترميز موحدة للعلاقات المالية، بحيث تعطي القارئ مادة مفهومة ومقروءة من أجهزة الحاسب الآلي.

وذكر أن المشروع يسهل التعاطي والتعامل معها من قبل جميع الأطراف المتعاملة، ويضمن دقة تلك المعلومات والبيانات المنشورة، وتوفيرها في الوقت المناسب لكل أصحاب المصالح ولأوسع شريحة من المعنيين.

ولفت إلى أن دولًا وأسواقًا رائدة ستطبق أنظمة إفصاح إلكترونية باستخدام اللغة، وذلك لأنه النظام الوحيد المتفق عليه عالميًا للقيام بعمليات الإفصاح الدورية، ولاحتوائه على كل المقومات التي تساهم في تعزيز الشفافية وتوافر البيانات المالية بشكلٍ أسرع.

ونقل البيان، عن نايف فلاح الحجرف رئيس مجلس مفوضي الهيئة، قوله إن تطبيق المشروع سيوفر نظامًا إشرافيًا ورقابيًا داعمًا لبيئة استثمارية جاذبة وتنافسية في دولة الكويت قائمة على مبدأ العدالة، والشفافية، والنزاهة، وتواكب أفضل الممارسات الدولية.

وأشار إلى أن النظام سيحتوي على كل الحلول التقنية الأساسية واللازمة لاستيفاء متطلبات الإفصاح من خلالها، وذلك من خلال بوابة إلكترونية متكاملة توفر الأدوات والحلول لعمليات الإفصاح والتعامل مع البيانات.

وقال الحجرف إن خطة العمل تشتمل على برامج توعوية بمزايا النظام وتدريب جميع الأطراف المعنية على التعامل مع النظام من شركات وأفراد ومكاتب تدقيق وجهات رقابية أخرى.

كما أشار إلى أن الخطة تسعى إلى التدرج في تقديم متطلبات الإفصاح بشكلٍ يواكب زيادة وعي المتعاملين بخصائص ومتطلبات النظام، كما تم اعتماد هذه المنهجية في التطبيق لإتاحة اختبارها على مراحل لتفادي تراكم أي مشاكل تقنية قد تنشأ عند التطبيق الشامل. 

وأكد الحجرف أنه ستتم دعوة شريحة من الأطراف المعنية بالنظام للمشاركة في عملية التطبيق التجريبي التي ستنحصر في المرحلة الأولى على استيفاء المتطلبات الخاصة بالقوائم المالية، وذلك وفق معاير المحاسبة الدولية الـ "آي إف آر إس".
 
يذكر أن هيئة أسواق المال الكويتية انضمت إلى عضوية منظمة الـ "إكس بي آر إل" الدولية كأول جهة رقابية في دولة الكويت تنضم إلى تلك المنظمة المعنية بوضع المعايير الخاصة بلغة الإفصاح. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك