البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

اوباما يدعو الاوروبيين الى زيادة موازنات الدفاع

باراك اوباما الرئيس
باراك اوباما الرئيس الاميركي

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين الدول الاوروبية الى زيادة نفقاتها العسكرية والابتعاد عن "الاكتفاء الذاتي" في هذا المجال.

وقال اوباما في خطاب في هانوفر (شمال المانيا) في اليوم الاخير من زيارته ان "اوروبا كانت تلجأ احيانا الى الاكتفاء الذاتي في المجال الدفاعي".

وطلب اوباما من كل الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي "تحمل مسؤولياتها" مؤكدا ان على الحلف "دعم" الشركاء "في بولندا ورومانيا ودول البلطيق" لمواجهة تصاعد التوتر مع روسيا.

واضاف اوباما "على كل دولة عضو في الاطلسي ان تساهم في امننا المشترك بمستوى 2% من اجمالي الناتج الداخلي والامر ليس دائما على هذا النحو" ، ونسبة ال2% حددتها دول حلف شمال الاطلسي.

وأعلن أوباما أنه ينوي نقل هذه الرسالة خلال قمة الحلف المقبلة مطلع يوليو في وارسو، وسيكرر ذلك للقادة الاوروبيين الاربعة الذين سيلتقيهم خلال قمة بعد الظهر في هانوفر وهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيسا الحكومة البريطاني ديفيد كاميرون والايطالي ماتيو رينزي.

وتشكو الولايات المتحدة بانتظام من ان الاوروبيين في الاطلسي يعتمدون كثيرا عليها في القسم الاكبر من الاستثمارات والمهمات في مجال الدفاع المشترك.

كما أكد الرئيس الاميركي باراك أوباما اليوم الاثنين، أن العالم يحتاج الى "اوروبا قوية وموحدة"، في وقت يواجه الاتحاد الاوروبي تناميا للتيار الشعبوي وخطر خروج بريطانيا منه.

وقال أوباما في خطاب القاه في هانوفر بشمال المانيا ان "الولايات المتحدة والعالم اجمع يحتاجان الى اوروبا قوية، ديموقراطية وموحدة".

وأضاف في أثناء زيارة من يومين الى المانيا ان "اوروبا موحدة تبقى ضرورة لنا جميعا".

وتابع الرئيس الاميركي "ربما تحتاجون الى شخص من الخارج مثلي لتذكيركم بالتقدم الذي احرزتموه"، وذلك قبل اجتماع بعد الظهر مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيسي الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والايطالي ماتيو رينزي.

وتابع اوباما خطابه امام حضور اغلبه من الطلاب مشددا على ان "ما يحصل في هذه القارة له تداعيات على العالم اجمع".

وقال ايضا "اذا بدأت اوروبا موحدة، سلمية، ديموقراطية وموجهة الى اقتصاد السوق، تشكك في نفسها وتعيد النظر في التقدم الذي احرز في العقود الاخيرة، فان هذا الامر سيعزز (موقع) من يقولون هذا لا يمكن ان ينجح".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك