البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

تركيا تلغي الاحتفال بعيد السيادة الوطنية

رجب طيب اردوغان الرئيس
رجب طيب اردوغان الرئيس التركي

أصدرت الحكومة التركية قرارا بإلغاء مهرجان "عيد السيادة الوطنية والطفولة"، الذي كان من المقرر له السبت المقبل، بسبب ارتفاع أعداد القتلى من الجيش والشرطة الذين قضوا خلال الحرب على الإرهاب، في الاشتباكات الدائرة بجنوب شرقي تركيا، ذو الأغلبية الكردية.

وذكرت صحيفة "حرييت" التركية، اليوم الإثنين، أن عدة دول قررت عدم المشاركة في احتفالات هذا العيد، وعلى رأسها روسيا، بسبب إسقاط تركيا لطائرة مقاتلة روسية، فضلا عن عدم مشاركة كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، وأسبانيا، وفرنسا، والصين، وكوريا الجنوبية، واليابان، وفنلندا، وهولندا، ضمن دول أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن 30 دولة فقط ستشارك في احتفالات عيد الطفولة التركي، وهو العيد الذي يشهد مشاركة دولية كبيرة، حيث سجلت تركيا رقما قياسيا في عدد الدول المشاركة في هذا الحدث في عام 2007 بعد أن حضر فعالياته ممثلو 61 دولة.

جدير بالذكر أن مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال آتاتورك قد أهدى عيد السيادة الوطنية لأطفال العالم، لذلك تحول اسم العيد إلى "السيادة الوطنية والطفولة"، وتشهد المدن التركية فعاليات مختلفة بهذه المناسبة، كما يحتفل بها الأتراك خارج تركيا، وخاصة في جمهورية شمال قبرص التركية، والتي لا تعترف بها أي دولة في العالم سوى تركيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك