البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

تشاك هيجل: مصر حجر الزاوية في العالم العربي

تشاك هيجل وزير الدفاع
تشاك هيجل وزير الدفاع الأمريكي السابق

أكد تشاك هيجل وزير الدفاع الأميركي السابق إن مصر هي أكبر دولة عربية وحجر الزاوية في العالم العربي٬ مشددًا، من جهةٍ أخرى، في حوارٍ مع صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية في طبعتها السعودية، على أهمية الزيارة التي سيقوم بها الرئيس باراك أوباما إلى الرياض ومشاركته في القمة الخليجية خلال الأيام المقبلة.

وقال هيجل، ردًا على سؤال حول العلاقات الامريكية - المصرية،: "مصر بحكم الواقع هي أكبر دولة عربية وحجر الزاوية في العالم العربي٬ وستكون باستمرار مهمة للشرق الأوسط، أنا كنت أطرح دائمًا٬ خلال جلسات مجلس الأمن٬ أننا لا نستطيع كولايات متحدة أن نخسر تأثيرنا في مصر". 

وأضاف: "الدول المجاورة كالأردن وسوريا مهمة أيضًا٬ من هنا٬ يجب أن نستمر في العمل مع مصر٬ وعلى دول المنطقة الاستمرار بالعمل مع مصر".

وتابع: "يجب أن نحمي توازن هذه الدول ونستمر في العمل نحو حلول، لا يمكن أن نركز فقط على سوريا، أو ليبيا، أو اليمن، أو العراق، علينا أن نركز عليها كلها٬ مع العلم أن كل دولة منفصلة ومختلفة٬ وكلها يجب أن تكون في إطارٍ واسع٬ إطار الشرق الأوسط".

وحول العلاقات السعودية الأمريكية والقمة المرتقبة، قال هيجل: "إن العلاقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية أمر أساسي جدًا لمستقبل الشرق الأوسط؛ فالتكامل بين مؤسساتنا أمر حاسم للدفاع عن المنطقة وأمنها .السعودية دولة رئيسية في المنطقة٬ وتتزعم دول مجلس التعاون الخليجي٬ ولذلك يجب أن تكون جزءًا في العلاقات الاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة".

وحول التدخلات الإيرانية، قال هيجل: "طهران لا تزال أهم دولة راعية للإرهاب في العالم، وليس من مصلحة إيران الاستمرار في رعاية الإرهاب والتدخل في الصراعات بالدول الأخرى، إلّا أنه اعتبر أن إثناء إيران عن تدخلاتها لن يكون سهلًا". 

وحول الأزمة السورية٬ قال هيجل: "إننا نقترب من لحظة تسمح بنوع من التسوية، لكن ذلك لن يحدث من دون الإيرانيين والسعوديين والأتراك٬ ومن دون اللاعبين الأساسيين في الخارج، بما فيهم الولايات المتحدة وروسيا". 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك