البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

علماء نمساويون يكتشفون أقوى مادة على الأرض

اكتشاف طريقة جديدة
اكتشاف طريقة جديدة لتجميع الكرباين - صورة أرشيفية

نجح فريق من العلماء من جامعة فيينا في النمسا، في اكتشاف أقوى مادة على الإطلاق، بعدما نجحوا في إيجاد طريقة جديدة لتجميع الكرباين "carbyne" وإنتاج سلاسل كربونية طويلة جدًا ومستقرة أقوى بـ40 مرة من الماس، وذلك بعد 50 عامًا من البحث.


واستخدم الباحثون الأنابيب النانوية المزدوجة الجدران لتشكيل سلاسل كربونية مستقرة ذات أطوال قياسية.


اكتشفت السلسلة الكربونية لأول مرة في عام 1885 من قبل الفيزيائي الألماني أدولف فون باير، الذي قال إن مادة الكرباين ستبقى بعيدة المنال، حيث أن تفاعليتها العالية من شأنها أن تؤدي إلى تدميرها فورًا.


وكان الرقم القياسي لأكبر عدد من ذرات الكربون في سلسلة واحدة متصلة هو 100 ذرة، لكن فريق الباحثين من جامعة فيينا، بقيادة توماس بيتشلر، حقق رقمًا قياسيًا جديدًا بربط 6400 ذرة كربون باستخدام الطريقة الجديدة حيث بقيت السلسلة مستقرة.

 

فيما قام الفريق بدمج طبقتين من الغرافين، عن طريق ضغطهما إحداهما مع الأخرى في أنابيبٍ كربون نانوية رقيقة مزدوجة الجدران، حيث نمت سلاسل الكرباين الفائقة الطول داخل تلك الأنابيب التي تخلق بيئة مستقرة.


وكشفت نتائج البحث أن الخصائص الكهربائية للكرباين تزيد مع زيادة طول السلسلة، مما يعني أن الباحثين سيكونون قادرين على إجراء تجارب ناجحة بهذه المواد تكون أكثر فاعلية من الأنابيب النانوية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك