البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مسئول بـ"النقد الدولي": مصر قادرة على تجاوز التحديات الاقتصادية

كريس جارفيس مستشار
كريس جارفيس مستشار إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي

أكد كريس جارفيس مستشار إدارة الشرق الأوسط وآسيا الصغرى، بصندوق النقد الدولي، أن مصر تواجه تحديات اقتصادية، لافتًا إلى أنه من الممكن تجاوزها من خلال الالتزام بالسياسات المناسبة.

ورحب جارفيس بالخطوات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي، خلال الأسابيع القليلة الماضية، وخاصة التزام طارق عامر محافظ البنك المركزي بالسعي إلى تبني مرونة أكثر في سياسات سعر الصرف، واصفًا القرار بـ "المشجع جدًا".

وأضاف مستشار إدارة الشرق الأوسط وآسيا الصغرى، بصندوق النقد الدولي، في تصريحاتٍ صحفية، أمس الجمعة، أن خطط الحكومة لخفض العجز المالي خطوة في الطريق الصحيح، مشيدًا ببيان شريف إسماعيل رئيس الوزراء أمام البرلمان.

وأشار جارس إلى أن البيان يحتوي على قدرٍ كبير من الواقعية، متضمنًا التحديات التي تواجه مصر في الوقت الذي عبر فيه عن إمكانية تجاوز هذه التحديات، مؤكدًا أن اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين الحالية، فرصة لتبادل وجهات النظر مع الحكومة المصرية.

وأكد مسئول البنك الدولي أنه أجرى اجتماعات جيدة مع عمرو الجارحي وزير المالية، وذلك في إطار استمرار العلاقات الجيدة بين مصر والصندوق، لافتًا إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها الحكومة تسير في الاتجاه الصحيح.

وحول ضريبة القيمة المضافة المقترحة، قال جارفيس إن موارد مصر الضريبية تصل إلى 13% من إجمالي الناتج المحلي، وهي نسبة منخفضة جدًا لدولة كبيرة مثل مصر، تحتاج إلى زيادة مواردها الضريبية، لافتًا إلى أن ضريبة القيمة المضافة أثبتت فاعليتها في زيادة الموارد الضريبية، وأثبتت أنها عادلة خاصة وان الحكومة المصرية تعتزم إعفاء المواد الغذائية الأساسية ومواد أخرى تعتمد عليها الطبقات الفقيرة من هذه الضريبة.

وحول إصلاح منظومة الدعم، رحب مسئول البنك الدولي بالتزام مصر بإصلاح منظومة الدعم خاصة دعم الوقود، موضحًا أن ربع الإنفاق الحكومي في السابق كان يذهب إلى الأجور، وربع آخر لفوائد الدين، وربع ثالث للدعم، في الوقت الذي لم يكن يتبقى فيه شئ للإنفاق على التعليم والرعاية الصحية.

أما فيما يتعلق بمشروعات البنية الأساسية الكبرى التي تتبناها الحكومة، قال جارفيس إن هناك معيارين لتقييم مدى أهمية مثل هذه المشروعات لدولة مثل مصر ذات موارد محدودة، وهما أن هذه المشروعات تساهم في خلق فرص عمل، ثم أنها تساهم في خلق الرفاهية على المدى الطويل. 

فيما أشار جارفيس إلى أن مشروع توسيع قناة السويس، الذي تم مؤخرًا، يحقق المعيارين، إذ إنه خلق فرص عمل، وجعل مصر قادرة على توفير خدمات للتجارة الدولية. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك