البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"الطاقة الدولية": تثبيت الإنتاج بالدول المنتجة للبترول لن يؤثر على السوق العالمي

منظمة أوبك - صورة
منظمة أوبك - صورة أرشيفية

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن التثبيت المحتمل للإنتاج في الدول المنتجة للبترول قد يكون أثره محدودًا، مشيرة إلى أن استعادة السوق العالمي لتوازنه يرجع أساسًا إلى انخفاض الإنتاج الأمريكي من النفط الصخري. 

واعتبرت الوكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الشهري، الصادر، اليوم الخميس أنه إذا كان يجب أن يكون هناك تثبيت للإنتاج، بدلًا من خفضه، فإن الأثر على إمدادات النفط سيكون محدودًا. 

وأضافت أنه سيعود التوازن إلى السوق من خلال انخفاض إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، وهي إحدى الدول المنتجة الرئيسية الغائبة عن اجتماع الدوحة، الذي تشارك فيه روسيا ومعظم الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، بما فيها المملكة العربية السعودية. 

وقالت الوكالة: "نستبق منذ أشهر عدة نموًا مطردًا في الطلب على النفط، وانخفاضًا في العرض من خارج أوبك، وبدأ هذا السيناريو يتحقق على الأرض، ويبدو أن سوق النفط تقترب من الاستقرار في النصف الثاني من هذا العام".

وسجلت أسعار النفط بعض الارتفاع في الأيام الأخيرة، بعد انخفاضها السريع في يناير، وبدا أن تفاؤلًا ساد الأسواق قبيل اجتماع بين المنتجين الرئيسيين، الأحد، في الدوحة، بهدف تحقيق استقرار في العرض الذي يشهد حاليًا تضخمًا في العالم.

ووفقًا لأحدث توقعات وكالة الطاقة الدولية حول مجمل العام، فإنه يفترض أن ينخفض عرض الدول غير الأعضاء في "أوبك" إلى 710 ألف برميل يوميًا، بما في ذلك 480 ألفًُا في الولايات المتحدة فقط، مقارنةً بعام 2015، ليصل العروض إلى 57 مليون برميل يوميًا. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك