البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

عمرالبشير: لن أترشح لفترة رئاسية جديدة

عمر البشير الرئيس
عمر البشير الرئيس السوداني

أكد الرئيس السوداني عمر البشير إنه سيتخلى عن الحكم بحلول العام 2020، وإنه لن يترشح للرئاسة مرة أخرى، مشيرًا إلى أنه سيفسح المجال لرئيسٍ جديد بعد هذا التاريخ.

وقال البشير خلال مقابلة مع بي بي سي، أنه غير قلق من الاتهامات التي وجهتها له محكمة الجنايات الدولية بارتكاب جرايم حرب وإبادة جماعية في إقليم دارفور، موضحًا أن مذكرة الاتهام خلقت له شعبية كبيرة وسط السودانيين، وأنها كانت سببًا في فوزه في الانتخابات التي جرت العام الماضي.

وقال إن الجماهير الغفيرة التي استقبلته، خلال زيارته مؤخرًا لدارفور، هي خير دليل على أنه لم يظلم سكان الإقليم وأنهم يحبونه.

وقال إن مذكرة الاتهام لم تؤثر على عمله كرئيسٍ للبلاد، وإنه زار عددًا من الدول منها الصين، وجنوب إفريقيا، وإندونسيا، وإنه يتحدى المحكمة في أن تقبض عليه، مشيرًا إلى أنه طلب عدة مرات تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، ولكنها رفضت ذلك.

وأشار البشير إلى أن إقليم دارفور أصبح خاليًا من المتمردين، إلّا من خلال جيوب صغيرة من حركة تحرير السودان فصيل عبد الواحد نور على تخوم جبل مرة، كاشفًا عن خطة حكومية لنزع السلاح من المدنيين، خلال بعد شهر من الآن، وإعادة توطين اللاجيين والنازحين.

ونفى أن تكون القوات المسلحة السودانية قد قامت بقصف المدنيين وحرق القرى خلال المعارك الأخيرة، واعتبر الرئيس السوداني أن الأحوال الأمنية والإنسانية تحسنت كثيرًا في الإقليم، وأنه ليس هنالك حاجة لوجود البعثة الدولية المشتركة "يوناميد" وللمنظمات الإنسانية، وأن الحكومة السودانية كفيلة بتقديم المساعدات للنازحين، الذي قال إن عددهم 160 ألف شخص، وليس ملايين الأشخاص كما تقول منظمات الأمم المتحدة، ولذا نطلب منهم المغادرة.

وطالب الرئيس البشير الغرب والولايات المتحدة أن يكونوا عادلين في تقييم الأوضاع في السودان بعد أن قدمت حكومته الكثير من الجهود لإحلال السلام في مناطق النزاع في جنوب كردفان، والنيل الأزرق، ودارفور، مضيفًا أنهم سمحوا بانفصال جنوب السودان، ولكن المجتمع الدولي لم يعترف بكل هذه الجهود.

أضاف البشير أيضًا أن الخطط التي وضعتها حكومته لمواجهة الأزمة الاقتصادية في بلاده، بعد انفصال الجنوب، قد آتت أكلها، مضيفًا أن الاقتصاد السوداني أصبح معافى الآن بعد انخفاض معدل التضخم وزيادة نسبة النمو.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك