البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الشرقاوي" : حل مشاكل الشركات العامة يتمثل في مشاركة القطاع الخاص

أشرف الشرقاوي وزير
أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال

قال أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، إنه تم وضع خطة لتقديم الحلول والخطوات لمواجهة التحديات التي تواجه الشركات المملوكة لقطاع الأعمال، موضحًا أن هناك 8 شركات قابضة تابعة للوزارة يتبعها ١٢٥ شركة تابعة.

وأضاف خلال اجتماع لجنة مناقشة المحور الاقتصادى فى بيان الحكومة، اليوم الاثنين، أن هناك مجموعة من المحاور يجري العمل بها للنهوض بقطاع الأعمال العام، تتضمن إعادة هيكلة المحافظ الإدارية للشركات القابضة، واستخدام مصادر تمويل غير المصادر المتاحة، وهيكل تمويل غير مصرفي، وحصر الأصول غير المستغلة وإعادة استغلالها.

وبالنسبة للعمال، أكد الوزير أن سياسة الوزارة تستهدف الحفاظ على العمالة، وإعادة تدويرها لتحقيق الاستفادة منها، مشيرًا إلى وجود العديد من المشاكل ومظاهر الخلل يجري العمل لعلاجها.

وأوضح أنه سيتم توظيف طاقات العمال وتشغيلهم، وإذا كان هناك نقص في عدد العمال في إحدى الشركات يتم استكماله من شركة أخرى لديها كثافة في العمال، مع ضرورة التنسيق بين الوزارات المختلفة بهدف النهوض بقطاعات الدولة. 

ولفت الشرقاوي، إلى أن مؤشرات أداء هذه الشركات سيتم مراجعته بشكل شهري حتى تتم المحاسبة على أساس شهري، وليس كل 3 أشهر كما كان يجري في السابق للمتابعة، وتقييم الأداء، واتخاذ قرارات سريعة، فضلًا عن اعتماد نظم الإفصاح والحوكمة.

واعترف بوجود الكثير من المشاكل في الشركات منها ارتفاع أعمار بعض رؤساء الشركات، موضحًا أنه سيتم إعادة تشكيل مجالس إدارات الشركات وفقًا للاحتياجات، فضلًا عن مراعاة السن، وحصر الأصول غير المستغلة، إلى جانب موضوع البيع، أو التأجير، أو الطرح للاكتتاب العام. 

وأشار وزير قطاع الأعمال، إلى أن البدائل موجودة لحل مشاكل شركات قطاع الأعمال العام مثل مشاركة القطاع الخاص في الإدارة، وهي موجودة بالفعل كبعض الفنادق المملوكة للوزارة، بالإضافة إلى إمكانية طرح جزء من رأسمال بعض الشركات في البورصة وإعادة استخدام هذه الأموال يسهم في تنشيط هذه الشركات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك