البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزراء تجارة "أغادير" يوقعون 5 اتفاقيات لمكافحة الإغراق وحماية الملكية الصناعية

طارق قابيل وزير التجارة
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

وقع وزراء تجارة اتفاقية "أغادير"، التي تضم كل من مصر وتونس والمغرب والأردن، اليوم الأحد، 5 اتفاقيات للتعاون المشترك في مجالات مكافحة الإغراق، والدعم، والمنافسة، وتسوية النزاعات، وحماية الملكية الصناعية.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، خلال الاجتماع الثالث للجنة وزراء تجارة دول "أغادير"، "الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر"، إن الاتفاقيات التي تم توقيعها تتضمن 3 بروتوكولات تعاون في مجال مكافحة الإغراق، والدعم، والتدابير الوقائية، وتستهدف تطوير أداء سلطات مكافحة الدعم، والإغراق، والوقاية في دول "أغادير" وتبادل الخبرات، والتعاون المشترك.

وأضاف أن الاتفاقيات تضمنت بروتوكولًا خاصًا بالنظام الداخلي للجنة وزراء التجارة الخارجية يحدد آلية عمل لجنة وزراء التجارة الخارجية بوصفها أعلى مؤسسة لاتخاذ القرارات.

وتابع قابيل أن الاتفاقيات تضمنت أيضًا بروتوكولًا لتسوية النزاعات بهدف خلق إطار لفض النزاعات التجارية والاقتصادية بين دول الأطراف، لإعطاء ضمانات للمتعاملين الاقتصاديين، وحفظ حقوقهم في حالة حدوث أي خلاف تجاري في إطار الاتفاقية، فضلًا عن توقيع مذكرتي تفاهم: الأولى في مجال المنافسة وتستهدف التعاون بين الدول الأعضاء في مجال تنفيذ سياسات المنافسة، والتنسيق بين الجهات القائمة على تطبيق قانون المنافسة لضمان الانسجام في التطبيق.

أما الثانية ففي مجال تطوير الملكية الصناعية بين دول "أغادير" من خلال وضع آليات للتعاون والتشاور المستمر بين الدول الأعضاء، لتبادل الخبرات فى مجالات الملكية الصناعية.

وأكد قابيل أن الفرصة سانحة لتعظيم الاستفادة من اتفاقية "أغادير" إذا أحسن استغلال الفرص التي يتيحها، وأحسن التخطيط والعمل الدوؤب لتفعيل برامج وخطط العمل ذات الصلة، وهو ما تسعى الدول الأعضاء لتحقيقه خلال هذه المرحلة، مشيرًا إلى أن انضمام كل من لبنان وفلسطين للاتفاقية يمثل تنويعًا لاقتصاديات الدول الأعضاء، واتساعًا للسوق ليقفز نحو آفاق جديدة من التكتل والاندماج.

ووجه قابيل الشكر للاتحاد الأوروبي على دعمه المستمر لاتفاقية "أغادير"، منذ انطلاقها، باعتباره شريكًا أساسيًا لدول الاتفاقية في المسار الأورومتوسطي من خلال برامج التمويل الـ 3 لأنشطة الوحدة الفنية "أغادير 1 و2 و3"، التي ساهمت بشكلٍ كبير في تفعيل التعاون الأورومتوسطي، وقريبًا برنامج التمويل لـ "أغادير 4"، منوهًا بأن اتفاقية "أغادير" تمثل أولى اتفاقيات التجارة الحرة الإقليمية جنوب جنوب المرتبطة بإعلان برشلونة التي تسهم في إنشاء منطقة التجارة الحرة الأورومتوسطية.

و من جانبه، قال سعيد عبد الله رئيس قطاعي الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية إنه تم الاتفاق على عقد الاجتماع الخامس للجنة الفنية، على مستوى كبار المسؤولين والخبراء، بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال ديسمبر المقبل 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك