البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

اتفاق بريطاني أمريكي أوروبي لتحويل المواد النووية إلى علاج لمكافحة السرطان

ديفيد كاميرون رئيس
ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا

أعلنت بريطانيا، اليوم الخميس، أنها بصدد الاتفاق على صفقة تاريخية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن مبادلة متعددة الأطراف للمواد النووية، من شأنها ضمان حصول البلاد على إمدادات مستمرة لمواد نادرة لتشخيص وعلاج السرطان.

وذكرت رئاسة الوزراء البريطانية أنه، وطبقًا للاتفاق، الذي سيعلنه رئيس الوزراء في قمة الأمن النووي في واشنطن في وقتٍ لاحق اليوم، فإن المملكة المتحدة ستنقل حوالى 700 كيلوجرام فاض من اليورانيوم عالي التخصيب من موقع نووي في "دونراي"، على الساحل الشمالي لاسكتلندا، للولايات المتحدة، مشيرة إلى أنها أكبر عملية نقل في أي وقت مضى لليورانيوم عالي التخصيب، وسيقلل المخزون الكلي للمواد النووية في بريطانيا.

وفي المقابل، فإن الولايات المتحدة سترسل نوعًا مختلفًا من اليورانيوم عالي التخصيب إلى الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية "يوراتوم" في فرنسا، حيث سيتم تحويلها إلى النظائر الطبية، التي يمكن استخدامها في العلاج الإشعاعي لتشخيص وعلاج أمراض مثل سرطان الغدة الدرقية عن طريق إضعاف أو تدمير الخلايا السرطانية.

ويمكن تصدير هذه النظائر إلى المملكة المتحدة والدول الأوروبية الأخرى للمساعدة في علاج المرض.

وقال ديفيد كاميرون رئيس الوزراء قبل انطلاق قمة الأمن النووي: "هذه صفقة تاريخية لتحويل المواد النووية التي لم نعد بحاجة لها إلى علاج لمكافحة السرطان يمكن أن ينقذ حياة الكثيرين، إنه فوز للجانبين، وحلول مبتكرة تظهر ما الذي يمكن للعمل مع شركائنا الدوليين أن يحققه".

ومن المنتظر أن يعلن رئيس الوزراء أيضًا أن عن تدريبات مشتركة مع الولايات المتحدة العام المقبل لاختبار أمن البنية التحتية النووية المدنية في مواجهة أي هجوم إلكتروني كبير.

وتهدف القمة، التي يشارك فيها أكثر من 50 رئيسا ورئيس حكومة، إلى تعزيز إجراءات ‏الأمن للمواد النووية ومنع الإرهابيين من الوصول إليها.‏

وتتناول قمة الأمن النووي، التي يستضيفها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بمشاركة رؤساء ‏دول وحكومات، رد فعلهم على هذا السيناريو المخيف.‏

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك