البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

الدولار يواصل قفزاته في السوق السوداء بمصر ويصل إلى 10 جنيهات للمرة الأولى

الدولار - صورة أرشيفية
الدولار - صورة أرشيفية

قال 5 متعاملين في السوق الموازية للعملة في مصر لرويترز، اليوم الاثنين، إن الدولار واصل قفزاته بالسوق ليصل لأول مرة في تاريخه إلى مستوى 10 جنيهات.

وبدا أن أحدث قرارات للبنك المركزي لتنظيم سوق العملة في مصر لم تفلح في وقف صعود العملة الأمريكية.

وخفض البنك المركزي قيمة العملة المحلية، في وقتٍ سابق من هذا الشهر، 112 قرشًا قبل أن يرفعها قليلًا بعدها بيومين، ونجح حينها فعلًا في إحداث ركود بالسوق السوداء، لكن سرعان ما عاد النشاط فيها بقوة.

ويبلغ السعر الرسمي الجديد للجنيه في تعاملات ما بين البنوك 8,78 جنيه بينما يشتري الأفراد الدولار من البنوك بسعر 8,88 جنيه.

وقال متعامل: "كنا نبيع الدولار، أمس الأحد، عند 9,90 جنيه، ولكن اليوم السعر بلغ 10 جنيهات للمرة الأولى.. الطلب يتزايد وسط قلة في المعروض".

ويسمح البنك رسميًا لمكاتب الصرافة ببيع الدولار بفارق 15 قرشًا فوق أو دون سعر البيع الرسمي، لكن من المعروف أن مكاتب الصرافة تطلب سعرًا أعلى للدولار عندما يكون شحيحًا.

وقالت مصادر في قطاع الصرافة المصري لرويترز، الخميس الماضي، إن البنك المركزي أغلق شركتي صرافة بشكلٍ نهائي لتلاعبهما في أسعار بيع العملة الصعبة ومخالفات أخرى، ليصل إجمالي شركات الصرافة التي تم إغلاقها، خلال فبراير ومارس الجاري، 5 شركات.

وتعاني مصر من نقصِ في العملة الصعبة منذ انتفاضة 2011، والقلاقل التي أعقبتها وأدت إلى عزوف السياح، والمستثمرين الأجانب، وتراجع إيرادات قناة السويس والعاملين في الخارج.

وقال طارق عامر محافظ المركزي المصري، في مقابلةٍ مسجلة بثتها قناة تلفزيونية محلية، السبت الماضي،: "لا توجد أزمة عملة في مصر، بل أزمة إدارة في سوق العملة.. لدينا خطط بديلة خلال الـ3 أشهر المقبلة لتنظيم السوق"، ولم يخض في تفاصيل عن هذه الخطط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك