البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"إسماعيل" يناقش مع نائبة رئيس الوزراء الصيني فرص تبادل الخبرات في مجال التأمين الصحي

شريف إسماعيل يلتقي
شريف إسماعيل يلتقي بنائبة رئيس الوزراء الصيني

استقبل اليوم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ليو ياندونج نائبة رئيس الوزراء الصيني لشؤون التعليم والبحث العلمي والثقافة، والتي تزور مصر حاليًا على رأس وفد كبير، وحضر اللقاء الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي، ووزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، والسفير الصيني بالقاهرة.

وفي بداية اللقاء، رحب رئيس الوزراء بزيارة نائبة رئيس الوزراء الصيني والوفد المرافق لها، مؤكدًا على حرص الحكومة المصرية على متابعة مستوى التقدم بشأن تنفيذ الاتفاقيات التى تم التوصل إليها بين الجانبين خلال تلك الزيارات.

وقال السفير حسام القاويش المحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن المهندس شريف اسماعيل أعرب عن التطلع لأن تسهم الزيارة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، مشددًا على الأهمية التى توليها الحكومة المصرية لقضية تطوير التعليم.

وأعرب إسماعيل، عن تقديره للمبادرة الصينية بتخصيص منح دراسات عليا إضافية للدارسين المصريين خلال السنوات الخمس القادمة، فضلًا عن دعمها لمشروع الجامعة المصرية الصينية، ومشروع المعهد الفنى المصرى الصينى فى جامعة قناة السويس.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن رئيس الوزراء أعرب أيضًا خلال اللقاء عن التطلع إلى مساهمة الحكومة الصينية في تشجيع السياحة الصينية إلى مصر، وزيادة أشكال التعاون بين البلدين في كافة المجالات ومن بينها تبادل الخبرات في مجال التأمين الصحي والوقاية من الأمراض المعدية وتصنيع الدواء، إلى جانب التعاون الثقافي في مجال حماية الآثار، وتبادل المعارض الأثرية بالبلدين، خاصةً في ضوء ما تتمتع به البلدان من حضارتين عظيمتين كانتا لهما أكبر الأثر في التاريخ الإنساني، كما رحب بمذكرات التعاون التي تم التوقيع عليها اليوم عقب اللقاء في مجالات التعليم والبحث العلمى وتبادل الخبرات والتي تأتي في إطار دعم وتعزيز أوجه التعاون بين البلدين الصديقين.

ومن جانبها، قدمت نائبة رئيس وزراء الصين الشكر على كرم الضيافة، منوهة الى عمق العلاقات التاريخية المصرية الصينية، والتي تعد نموذجا للعلاقات الصينية العربية والأفريقية والتعاون الجنوب الجنوب.

وأشادت بما تتسم به العلاقات الراهنة بين البلدين من تطور ملحوظ، خاصة في ظل زيادة وتيرة الزيارات الرسمية المتبادلة، وآخرها زيارة الرئيس الصيني لمصر في يناير الماضي، والتي تأتي زيارتها الحالية لمتابعة نتائجها والبناء عليها في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مؤكدة تطلع بلدها إلى تعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات، ومن بينها التعليم والصحة والثقافة والفنون وغيرها.

كما أشادت بنتائج زيارتها الحالية إلى مصر، حيث أشارت الى لقاءها صباح اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، معربة عن تطلع بلادها الى مشاركة سيادته خلال شهر سبتمبر المقبل في أعمال قمة مجموعة الـ 20 بالصين، وذلك للمضي في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين.

وأوضحت أنها شاركت أمس مع وزير التعليم العالي، في منتدى رؤساء الجامعات المصرية الصينية، ووضع حجر الأساس لمعهد كونفوشيوس المخصص لتعليم اللغة الصينية بجامعة القاهرة، كما قدمت مقترحات لتعزيز التعاون الثنائي في مجال العلوم والتكنولوجيا من بينها عقد اللجنة المشتركة للعلوم والتكنولوجيا في الصين خلال العام الجاري، وإنشاء الحدائق العلمية، وتعزيز التبادل الطلابي والتعاون بين الجامعات ومراكز البحوث العلمية والإستفادة من المنح الدراسية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك