البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

وزيرة التعاون الدولي تتفقد مشروع إزالة الألغام بمدينة العلمين

سحر نصر وزيرة التعاون
سحر نصر وزيرة التعاون الدولي

قامت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بزيارة ميدانية، اليوم الثلاثاء، للعناصر القائمة على تطهير منطقة الساحل الشمالي الغربي بمدينة العلمين، بحضور اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، وعددٍ من قيادات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعددٍ من أعضاء مجلس النواب بمحافظة مطروح، وممثلين للاتحاد الأوروبي.

وتفقدت سحر نصر، المعدات التي تم شراؤها من قبل وزارة التعاون الدولي، المساعدة في عمليات إزالة الألغام، وبلغ عددها حوالى 1170 معدة، بقيمة 12 مليون دولار، وشاهدت بيان عملي من قبل فوج التطهير لعملية الكشف والتطهير من الألغام في منطقة العلمين، كما شاهدت عرض تقديمي عن دور وزارة التعاون الدولي في تطهير منطقة الساحل الشمالي الغربي من مخلفات الحروب المتفجرة.

وأوضحت أن الألغام والذخائر المتفجرة  تغطي مناطق كبيرة مثل مناطق: العلمين، والحمام، والضبعة، وسيدي براني، والسلوم، وتبلغ مساحتها 1,3 مليون فدان، ووجود هذه الذخائر المتفجرة في الأراضي المصرية تمثل عائقًا كبيرًا للتنمية المستدامة لهذه المنطقة بأكملها، وحاجزًا بين الدولة وبين مواردها الغنية في هذه المنطقة.

وتوجهت سحر نصر إلى مدرسة العلمين لمشاهدة بيان عملي عن التوعية بمخاطر الألغام للطلاب؛ حيث قامت الوزارة بتوفير حوالى 74 ألف نسخة لمنهج التوعية بالمخاطر، باعتماد وزارة التربية والتعليم، وتم توزيعها على طلبة المدارس بكل المراكز التابعة لمحافظة مطروح.

وشددت نصر على أن الحكومة، بصفةٍ عامة ووزارة التعاون الدولي  بصفةٍ خاصة، تولي اهتمامًا كبيرًا لتطهير كل أراضي الساحل الشمالي الغربي، وساحل البحر الأحمر، وشبه جزيرة سيناء من الألغام والذخائر المتفجرة، مشيرةً إلى أن أهم الأدوات التنفيذية للحكومة في هذا الشأن هي الجهود المستمرة للقوات المسلحة في تطهير الألغام، بالإضافة إلى الدور الهام المناط به الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام.

وقامت نصر بزيارة  عدد من منازل المصابين نتيجة التعرض للألغام، وكرمت عددًا من الرائدات الريفية والأطفال المصابين نتيجة التعرض للألغام.

وأعلنت وزير التعاون الدولي عن تحويل الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي الموجودة بوزارة التعاون الدولي إلى المركز الوطني المصري لإزالة الألغام والتنمية المستدامة، والتابع لوزارة التعاون الدولي.

وأشارت سحر نصر إلى أن هذا المركز سوف  يكون نقطه تنسيق وطنية بين كافة الجهات الوطنية المعنية بإزالة الألغام، وسيتولى التنسيق مع الجهات المانحة فيما يخص إزالة الألغام لأغراض التنمية المستدامة.

وقد التقت خلال الزيارة بمحافظ مطروح؛ حيث استعرضا المشروعات التنموية في المحافظة، والاستماع إلى أبرز التحديات التي تواجهها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك