البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"حجازي": مصر تدعم دول "تجمع الساحل والصحراء" اقتصاديا وأمنيا

السفير محمد حجازي
السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الإفريقي

قال السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الإفريقية، إن الاجتماع الخامس لوزراء دفاع تجمع الساحل والصحراء، والمقرر أن يبدأ أعماله غدًا، الثلاثاء، بمدينة شرم الشيخ يأتي في توقيتٍ بالغ الأهمية، يتعرض فيه الأمن الإفريقي بدول تجمع الساحل والصحراء الذي يضم ٢٧ دولة إفريقية، لمخاطرٍ أمنية متزايدة.

وأوضح السفير محمد حجازي، أن هذه المخاطر تتمثل في نشاط جماعات الإرهاب والتطرف، وعناصر الجريمة المنظمة، والإتجار بالبشر، في وقتٍ تتواصل فيه الجماعات الإرهابية فيما بينها، الأمر الذي يتطلب التعاون والتنسيق بين دول التجمع في مجالي الأمن والدفاع، وهما من أهم مجالات التعاون في هذه المرحلة.

وأضاف أن الاجتماع يعد تعبيرًا من ناحية عن إدراك مصر للمخاطر المحدقة بالدول الإفريقية بشكٍل عام، وبدول تجمع الساحل والصحراء بشكلٍ خاص؛ حيث تبرز حاليًا أنشطة جماعات الإرهاب عبر الحدود وخاصةً تنظيم بوكو حرام، والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وداعش في ليبيا وغيرها الكثير من المنظمات المتطرفة الفرعية كحركات الجهاد، والتوحيد، وكلها تتواصل فيما بينها.

وأضاف إن الاجتماع، من ناحيةٍ أخرى، يعد أيضًا تعبيرًا عن إدراك مصر أن التنمية الاقتصادية لن تتحقق في ظل نشاط الجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة العابرة للحدود، التي تؤدي إلى عدم الاستقرار واستنفاد الموارد المحدودة بالقارة ودولها.

وتابع مساعد وزير الخارجية، أن الاجتماع الذي ستستضيفه مدينة شرم الشيخ على مدى 3 أيام يأتي تاليًا للاجتماع الاقتصادي والاستثماري الإفريقي "إفريقيا ٢٠١٦" الذي استضافته المدينة نفسها الشهر الماضي، مما يعبر عن الفهم الاستراتيجي لدى مصر لحاجات القارة التنموية، وكذلك حاجتها الأمنية والعسكرية بوصفهما ركيزتين لتحقيق أي نجاح على طريق المستقبل الآمن والمستقر لإفريقيا.

ولفت إلى أن استضافة مصر لهذا الحدث المهم تعبر عن فهم لضرورات المرحلة وحاجات دول القارة المستجدة، وفي مقدمتها حاليًا الوقاية من مخاطر الإرهاب والجريمة المنظمة، وأن مصر بإمكاناتها الأمنية والعسكرية وما اكتسبته من خبرات في مواجهة الإرهاب، قادرة على بناء ودعم قدرات الدول الإفريقية في هذا المجال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك