البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"القومي للبحوث الفلكية": الأحد أول أيام فصل الربيع

الطقس ـ صور أرشيفية
الطقس ـ صور أرشيفية

قال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن الاعتدال الربيعي سيحدث يوم الأحد القادم في تمام الساعة 6 صباحًا و30 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، إيذانا ببدء فصل الربيع الذي سيستغرق هذا العام 93 يومًا و18 ساعة و4 دقائق طبقًا للحسابات الفلكية.

وأضاف في تصريح صحفي، أن الاعتدال الربيعي يحدث عندما تتعامد أشعة الشمس تمامًا على خط الاستواء حول يوم 21 مارس من كل عام، وذلك خلال الرحلة التي بدأتها حركة الشمس بعد يوم الانقلاب الشتوي مباشرة، حيث تحركت تدريجيًا نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فزادت فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي ونقصت في النصف الجنوبي.

وتابع أنه عند تعامد أشعة الشمس عند خط الاستواء وحدوث الاعتدال الربيعي، يتساوى طول الليل والنهار 12 ساعة لكل منهما لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي منها فيما يحدث الاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي.

وأوضح أن فصل الربيع  يتميز باعتدال الحرارة، وبعده تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجيًا فيزداد طول النهار وينقص طول الليل، فيما يحدث العكس تمامًا في نصف الكرة الجنوبي، مشيرًا إلى أن الفصول الفلكية الأربعة تحدث نتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بزاوية 23 درجة و 27 ثانية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك