البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

إحالة التقرير الوارد من "روسيا" في حادث الطائرة للنيابة العامة

حادث الطائرة الروسية
حادث الطائرة الروسية في سيناء - صورة أرشيفية

قال الطيار أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيق في حادث الطائرة الروسية، التي سقطت فوق شبه جزيرة سيناء، في 31 أكتوبر 2015، إنه منذ صدور التقرير الأول للحادث، في 13 ديسمبر الماضي، قامت اللجنة بإنجاز الكثير من العمل لاستكمال مراحل التحقيق المختلفة، وتم القيام بنقل الحطام بطريقة منظمة؛ بحيث يسهل عملية تجميعها أو فحص أي جزء بعينه حسب متطلبات التحقيق فيما بعد. 

وأضاف المقدم أنه تم نقل جميع أجزاء الطائرة مع الحفاظ على جميع الأدلة، وتم إنزال الحطام بمكان مؤمَّن بمطار القاهرة، ومن المنتظر خلال الفترة القادمة القيام بعملية اصطفاف لأجزاء الطائرة بترتيبها الطبيعي، ثم الاستعانة بخبراء المعادن المتخصصين لتحديد نوع التفكك الذي حدث لجسم الطائرة قبل سقوطها. 

وأوضح أنه قد تم رفع الأجزاء الكبرى من الحطام بحضور ممثلي النيابة العامة، والأدلة الجنائية المصرية، وكذلك ممثلي التحقيقات والأدلة الجنائية الروسية.

وأكد المقدم أن اللجنة مازالت مستمرة في دراسة الحالة الفنية والإصلاحات التفصيلية التي تمت على الطائرة وهيكلها، وأنظمتها، ومحركاتها منذ تاريخ إنتاجها وحتى وقوع الحادث، وذلك من خلال الوثائق والسجلات الفنية الخاصة بالطائرة، التي ورد إلى اللجنة بعضها، وفي انتظار بعض الوثائق الإضافية، ويتطلب ذلك الكثير من الوقت والجهد؛ حيث أن الطائرة تم إنتاجها في شهر مايو عام 1997، أي منذ حوالى 19 عامًا.

وتابع المقدم، أنه في إطار العمل المستمر مع الدول المشاركة في التحقيق والتوصل إلى جميع المعلومات المتوافرة عن الحادث، فقد تلقت اللجنة، بتاريخ 14 مارس 2016، تقريرًا رسميًا صادرًا عن مكتب التحقيقات الروسية، وبعد دراسته فإن لجنة التحقيق اتخذت قرارها برفع التقرير للنائب العام لجمهورية مصر العربية، وذلك استكمالًا للإجراءات القانونية نظرًا لما انطوى عليه التقرير من إثارة للشبهة الجنائية في الحادث.

هذا وسوف تستمر اللجنة في استكمال أعمال الفحص الفني للطائرة، مع استعدادها لتقديم المشورة الفنية للنيابة العامة المصرية في أي وقت حال طلب ذلك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك