البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

المصدر تنشر تفاصيل الاتفاقيات المشتركة بين مصر وبيلاروسيا

طارق قابيل وزير التجارة
طارق قابيل وزير التجارة ونظيره البيلاروسي فلاديمير كولتوفيتش

وقعت مصر وبيلاروسيا بروتوكول تعاون لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة، وذلك في ختام اجتماعات الدورة الثالثة للجنة التجارية المصرية البيلاروسية، التي استضافتها القاهرة على مدار 3 أيام، وترأس الجانب المصري طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، وعن الجانب البيلاروسي، فلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة البيلاروسي.

ويتضمن البروتوكول تنمية وتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك في المجالات التجارية، والصناعية، والاستثمارية، والسياحية، والعلمية، والموارد المائية، والصحة، والزراعة، والتشييد، والبناء، والكهرباء والطاقة، وذلك على النحو التالي:

 فيما يخص التعاون في المجال التجاري والاستثماري، تم الاتفاق على تعزيز الجهود المشتركة للإسراع في بدء مفاوضات إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، والتعاون بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين من خلال اتحادات الغرف التجارية في البلدين، وكذلك اتحادات الصناعات واتحادات رجال الأعمال، والعمل على إزالة جميع القيود غير الجمركية لدفع عملية التبادل التجاري بين البلدين، تشجيع الشركات المصرية والبيلاروسية على ضخ المزيد من الاستثمارات في البلدين، بهدف خلق مزيد من فرص العمل، وكذلك تبادل البعثات الترويجية، وتنظيم زيارات لرجال الأعمال في البلدين.

وفيما يخص التعاون في المجال الصناعي، تم عقد الاجتماع الأول لمجموعة العمل الصناعية المصرية البيلاروسية المُشتركة لمناقشة سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الصناعي، والتعاون في مجال التصنيع المُشترك بين البلدين خاصةً في مجالات إنتاج الجرارات الزراعية، والشاحنات، والمركبات، وعربات الترام، والسكك الحديدية، وكذلك إنتاج الكابلات، ولوحات التوزيع، والمحولات، والمضخات، والمحركات بإنشاء مشروعات مشتركة في مصر، بالإضافة للصناعات المعدنية والغزل والنسيج.

أما عن التعاون في المجال الزراعي، فتم الاتفاق على تبادل الخبرات والتقنيات المطبقة في مجال الزراعة وإنتاج المواد الغذائية، وكذلك الأنشطة العلمية والتعليمية في هذا المجال، وإمكانية مشاركة الجانب البيلاروسي في تنفيذ مشروعات حفر آبار المياه العميقة، لتلبية الاحتياجات المصرية بشأن استصلاح أراض زراعية جديدة.

وفي مجال التشييد والبناء والمرافق، تم الاتفاق على إمكانية مساهمة الجانب البيلاروسي في تنفيذ مشاريع تصميم وتشييد المباني السكنية، والطرق، والجسور، والأنفاق في مصر، والتعاون الثنائي في مجال تحلية المياه، ومعالجة الصرف الصحي، وصناعة العدادات التجارية والمنزلية.

أما عن التعاون المجال العلمي، اتفق الجانبان على تنشيط العمل بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية والأكاديمية الوطنية البيلاروسية للعلوم، وكذلك التعاون بين المؤسسة الحكومية الموحدة "نظم المعلومات الجغرافية"، والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

وفيما يخص التعاون في المجال السياحي، اتفق الوزيران على إقامة ورش عمل وندوات بالتعاون مع سفارة بيلاروسيا بالقاهرة، لتبادل الخبرات في مجال السياحة والفندقة، وتنظيم حملة ترويجية للسياحة المصرية في بيلاروس لجذب السائحين.

وفي المجال الصحي، تم الموافقة على التعاون في مجال تدريب الكوادر البشرية في مجالات الرعاية الصحية، والتعاون المباشر بين المراكز الطبية المتخصصة، ومعاهد الأبحاث والتدريب التابعة لوزارتي الصحة في البلدين، والتعاون في مجالات رقابة الجودة على الأدوية، والطعوم، والأمصال، والمستحضرات الحيوية، وتسهيل تسجيل المنتجات الدوائية في البلدين، وتشجيع التصنيع المشترك للإنتاج الدوائي.

وفيما يخص التعاون في مجال الكهرباء والطاقة، تم الاتفاق على تبادل الخبرات والمعلومات في مجالات الطاقة التقليدية المختلفة.

وفي مجال الموارد المائية والري، اتفق الجانبان على  التعاون في مجال استخدام التكنولوجيا الحديثة في استخراج المياه الجوفية، وكذلك في مجالات الاستكشاف والتصميم، وحفر الآبار وصيانتها، وتصنيع المعدات والآلات، بالإضافة إلى الطرق الحديثة في الري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك