البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"البنك المركزي" يخفض سعر الجنيه 112 قرشا مقابل الدولار

الدولار - صورة أرشيفية
الدولار - صورة أرشيفية

خفض البنك المركزي المصري يوم الاثنين سعر العملة المحلية بمقدار 1,12 جنيه مقابل الدولار في أول تخفيض رسمي في عهد المحافظ الجديد طارق عامر، حيث يباع الدولار بسعر 8,95 جنيه رسميا في البنوك بعد العطاء الاستثنائي.

وباع المركزي 198,1 مليون دولار في عطاء استثنائي، لتغطية واردات سلع استراتيجية أساسية بسعر 8,85 جنيه للبنوك، من 7,73 جنيه في العطاء الدوري السابق، يوم الأحد.

وقال هاني جنينة من "بي پي إي بارتنرز"، -بلتون المالية القابضة سابقًا-  إن "هذه خطوة أولية نحو تحرير سعر الصرف قيمة الجنيه بعد التخفيض قريبة جدًا من سعره في السوق الموازية"، متابعًا أن "توقيت التخفيض هو إظهار حسن النية من المحافظ لصناديق الاستثمار الأجنبية بعد اجتماع المحافظ مع الصناديق يوم الجمعة الماضي."


وقال متعامل في السوق الموازية لرويترز يوم الاثنين "حتى الليلة الماضية كنا نبيع الدولار بسعر 9,20 جنيه، أتوقع أن يقل السعر كثيرًا اليوم بعد تخفيض الجنيه."

وتواجه مصر المعتمدة على الاستيراد، نقصًا حادًا في الدولار منذ ثورة 25 يناير، والقلاقل السياسية التي أعقبتها، وأدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب وتحويلات المصريين في الخارج، وهي المصادر الرئيسية للعملة الصعبة.

وتعرض الجنيه المصري لضغوط مع تناقص الاحتياطيات، لكن البنك المركزي تردد في خفض قيمته تخوفًا من تأجيج التضخم الذي يقع بالفعل في خانة العشرات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك