البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

النفط يغلق مرتفعا مدعوما بتوقعات من وكالة الطاقة الدولية

النفط - صورة أرشيفية
النفط - صورة أرشيفية

صعدت أسعار النفط إلى 2%، أمس الجمعة، وسجل الخام الأمريكي مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، بعدما قالت وكالة الطاقة الدولية، إن السوق وصلت فيما يبدو إلى القاع، رغم أن بنك "جولدمان ساكس" قال إن صعود الأسعار بنسبة 50% في أقل من شهر هو اتجاه "سابق لأوانه".

وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن إنتاج الخام في الولايات المتحدة والمنتجين الآخرين غير الأعضاء في منظمة أوبك يبدأ بالتراجع بمعدلات سريعة، في حين أن الزيادات في الإمدادات من إيران أقل من أن تشكل مفاجأة.

وأضافت أن إنتاج النفط خارج أوبك سيهبط بمقدار 750 ألف برميل يوميًا هذا العام، وهو رقم يزيد حوالي 25% عن تقديرها السابق البالغ 600 ألف برميل يوميًا.

لكن "جولدمان ساكس" أبقى على توقعاته المتشائمة قائلًا في مذكرة إلى العملاء، إن الأسعار ربما تهبط بشكل حاد في الأسابيع المقبلة، مع تسجيل مخزونات الخام في الولايات المتحدة مستويات قياسية مرتفعة، بما يعوض انخفاضات في إنتاج البلاد.

وتابع أن أسعار النفط بحاجة إلى الانخفاض بدرجة تكفي لضمان هبوط الإمدادات بمرور الوقت، متوقعا متوسطا قدره 39 دولارًا للبرميل من خام القياس العالمي "مزيج برنت" في 2016 انخفاضًا من تقديره السابق البالغ 45 دولارًا.

وأنهت عقود "برنت" لأقرب استحقاق، جلسة التداول مرتفعة 34 سنتًا، أو حوالى 1%، لتسجل عند التسوية 40,39 دولار للبرميل، وعلى مدى الأسبوع سجلت مكاسب قدرها 4% هي ثالث زيادة أسبوعية على التوالي.

وأغلقت عقود الخام الأمريكي مرتفعة 82 سنتًا، أو 2% إلى 38,69 دولار للبرميل، بعد أن قفزت في وقت سابق من الجلسة إلى أعلى مستوى هذا العام عند 39,02 دولار، وتنهي الأسبوع مرتفعة 7% في رابع أسبوع على التوالي من المكاسب.

ولقيت السوق دعمًا أيضًا من بيانات من شركة "بيكر هيوز" للخدمات النفطية، مشيرةً إلى انخفاض عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل في الولايات المتحدة للأسبوع الـ12 على التوالي ليصل إلى أدنى مستوى منذ عام 2009.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك