البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"الملا" يوقع اتفاقيات تعاون مع نظيريه العراقي والأردني

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول

عقد وزراء بترول كل من مصر، والأردن، والعراق، اليوم، جلسة مباحثات موسعة لدعم مسيرة التعاون المشترك بين الدول الثلاث، في كافة الأنشطة البترولية في إطار أهمية تفعيل التعاون الإقليمي بينهم، وإعطاء دفعات للمشروعات البترولية والغازية المشتركة وسبل تعزيز المصالح المشتركة.

ووقّع المهندس طارق الملّا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، والمهندس عادل عبد المهدي، وزير النفط العراقي، محضر اجتماع اللجنة العليا الثلاثية، بعد الاجتماعات التي شارك فيها مجموعات عمل من الدول الثلاث، لاستعراض تطورات ما تم الاتفاق عليه من مشروعات الواردة في مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في منتصف نوفمبر الماضي في الأردن، بحضور المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية، والمهندس عبدالمجيد الرشيدي رئيس شركة فجر المصرية.

وأوضح الملا، أنه تم عقد عدة جلسات ثنائية وثلاثية مع الوزيرين العراقي والأردني، لاستعراض أوجه التعاون القائمة والمشروعات المستقبلية، مشيرًا أنه لمس خلال المباحثات الرغبة الكاملة على دفع مجالات التعاون للاستفادة من الموارد المتاحة للدول الـ 3، والاستفادة من الإمكانيات والخبرات المتاحة في تنفيذ المشروعات الكبرى بصناعة البترول والغاز.

وتابع أنه تم الاتفاق على تنفيذ خط أنابيب بترول إضافي موازي، يبدأ من البصرة جنوب العراق ومنها إلى حديثة غرب العراق، ثم إلى مدينة الزرقاء الأردنية ومنها إلى مدينة العقبة، ثم يتم نقل الخام بالناقلات إلى مصر لتكرير كميات من الخام بمعامل التكرير المصرية أو للتصدير.

وأضاف الملا، أن الدول الـ 3 اتفقت على زيادة قُطر خط الغاز المزمع إنشاؤه الموازى لخط أنابيب الخام من مدينة الرميلة جنوب العراق وحتى مدينة معان جنوب الأردن، وربطه بخط الغاز العربي، لنقل فائض الغاز الطبيعي العراقي لمصر.

ولفت إلى أن تعظيم البنية التحتية المتاحة بالدول الـثلاث ودعم التكامل الاقتصادي من خلال تنمية الثروات البترولية هدف استراتيجي، بالإضافة إلى أن التعاون يتيح صقل المهارات وتنمية الكوادر البشرية، كما بحث إمكانية زيادة أنشطة شركة فجر المصرية لتشمل مجالات توصيل الغاز الطبيعى للصناعة داخل الأردن، والاستفادة من إمكانيات شركات المقاولات والحفر المصرية في تنفيذ المشروعات البترولية في الأردن والعراق.

ومن جانبه، أكد الوزير العراقي، الحرص الشديد للدول الـثلاث على دعم التعاون المتبادل في مشروعاتٍ استراتيجية كبرى، تسهم فى دعم النمو الاقتصادي لقطاعات أوسع تتعدى قطاع البترول، لتحقيق المنفعة المشتركة، مضيفًا أن العراق يعد حاليًا ثالث مُصدِّر للبترول عالميًا، حيث بلغ إنتاجه حوالي 4,7 مليون برميل يوميًا، وأن هذه المشروعات تحقق الربحية والمنفعة المشتركة لكل الدول الأطراف.

فيما أشاد الوزير الأردني، بروح التعاون المشترك وجدية الأطراف في هذه المشروعات الاستراتيجية، التي سيكون لها تحول اقتصادي مهم، مشيرًا إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا من مؤسسات تمويل دولية بهذا المشروع الاستراتيجي الذي يدعم التعاون الإقليمي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك