البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

لبنان يخسر "هبة" سعودية لصالح اليمن

السعودية - صورة أرشيفية
السعودية - صورة أرشيفية

كشفت مصادر إعلامية عن مساع سعودية رسمية، لإتمام صفقة السلاح مع فرنسا، والتي كانت مخصصة للجيش اللبناني، وتحويلها لصالح القوات الموالية للسعودية في اليمن.


ونقل موقع "يمن برس" عن مصادره، أن الخارجية السعودية أبلغت الشركة الفرنسية المصنعة "تاليس"، قبل أسابيع، بقرار تجميد "الهبة" السعودية التي كانت مقررة للجيش اللبناني، مع الإبقاء على الاتفاقية وتأجيل التسليم بعد تغيير شروط العقد والجهة المستفيدة من الصفقة.


وأضافت المصادر، أن مسؤولين في الخارجية السعودية التقوا ممثلين للشركة الفرنسية الوسيطة "أوداس"، وناقشوا معهم استبدال الطرف المستفيد من "الهبة"، من الجيش اللبناني إلى الجيش اليمني الموالي للحكومة الشرعية اليمنية المعترف بها دوليًا، موضحةً أن الشركة الوسيطة لديها مخاوف من تحويل الصفقة إلى اليمن، نظرًا للدعوات التي أطلقها أعضاء في البرلمان الأوروبي، لحظر بيع الأسلحة للسعودية، فضلًا عن قرار الأمم المتحدة الذي يحظر بيع الأسلحة للأطراف المتحاربة في اليمن.

والتقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأربعاء، بالسفير الفرنسي لدى المملكة برتران بزانسنو، يرافقه جيروم بونافون مستشار وزير الخارجية الفرنسي ومدير إدارة إفريقيا الشمالية والشرق الأوسط،  ولويس فاسي مستشار وزير الدفاع الفرنسي، وبحثا العلاقات بين البلدين وعددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، لكن حضور مستشاري الخارجية والدفاع يرجح وجود ملف "الهبة" بين أجندة المباحثات.

وأشار مصدر الموقع اليمني إلى أن الجيش اليمني الموالي للرئيس هادي، يعتمد كليًا على الأسلحة والعتاد المقدم من دول التحالف العربي وعلى رأسها السعودية والإمارات .

تجدر الإشارة إلى أنه لم يصدر عن الجانبين السعودي أو اليمني أي تأكيد أو نفي رسمي لتحويل "الهبة" السعودية إلى اليمن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك