البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"السيسي" يؤكد ترحيب مصر باستثمارات كازاخستان بمنطقة قناة السويس

السيسي يلتقي برئيس
السيسي يلتقي برئيس الوزراء الكازاخي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت بمقر إقامته بكازاخستان، مع رئيس الوزراء الكازاخي كريم ماسيموف. 

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن رئيس الوزراء الكازاخي رحب بالرئيس في زيارته الأولى إلى كازاخستان، مؤكداً أن هذه الزيارة سيكون لها عظيم الأثر في دفع وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد ماسيموف على اعتزاز بلاده بعلاقاتها مع مصر، منوهاً إلى أن اعتبارات البُعد الجغرافي لم تحُل دون التقارب الثقافي والتاريخي والديني بين البلدين. 

ووجه رئيس الوزراء الكازاخي التهنئة للرئيس والشعب المصري على الانجازات التي تم تحقيقها في مصر، وفي مقدمتها مشروع قناة السويس الجديدة، معرباً عن ثقته في أن مصر ستواصل طريقها نحو المستقبل وستحقق مزيداً من النجاحات والإنجازات.  

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب عن تقدير مصر واعتزازها بعلاقات الود والصداقة التي تربط بين البلدين على المستويين الحكومي والشعبي، وتطلعنا لتنمية هذه العلاقات على جميع المستويات، ولاسيما التعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي. 

وأعرب الرئيس عن ارتياحه وسعادته لمباحثاته أمس مع الرئيس"نزارباييف" والتي عكست تطلع الجانبين لتحقيق طفرة حقيقية في علاقاتهما الثنائية.

واتفق الجانبان على أهمية تنشيط عمل اللجنة المشتركة بين البلدين، وعقد اجتماعها المقبل في سبتمبر 2016 بالقاهرة. 

كما تم الاتفاق على الإعداد الجيد للجنة المشتركة من أجل إنجاحها وتحقيق أهدافها المرجوة في متابعة وتنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين في العديد من المجالات الحيوية.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء مع رئيس وزراء كازاخستان تركز على تفعيل العديد من مجالات التعاون التي تباحث الرئيس بشأنها أمس مع الرئيس "نزاربايييف"، والتي سيتم تناولها تفصيلياً خلال الفترة المقبلة، وفي مقدمتها إقامة عدد من المشاريع الزراعية المشتركة في كلا البلدين والتعاون في مجال الغِلال، وإنشاء شركات مشتركة لصناعة الدواء، فضلاً عن ترحيب الجانبين بتبادل الاستثمارات بين البلدين. 

وفي هذا الصدد، أشار الرئيس إلى ترحيب مصر بالاستثمارات الكازاخية في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس كمركز هام لعبور التجارة الدولية، وإمكانية استفادة كازاخستان من إقامة مناطق خاصة لها بمنطقة القناة.

وأكد الرئيس اعتزازنا بالسياحة الكازاخية إلى مصر ورغبتنا في مضاعفة أعداد السائحين الكازاخيين إلى مصر، ولاسيما في ضوء تسيير خط طيران مباشر بين أستانا وشرم الشيخ اعتباراً من مارس المقبل. 

وأشاد رئيس الوزراء الكازاخي بالجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، مثنياً على ما حققته مصر على صعيد إرساء الأمن والاستقرار.

ووجَّه الرئيس التهنئة لرئيس الوزراء الكازاخي على فوز بلاده باستضافة معرض "إكسبو 2017" الذي يُعد أكبر معرض دولي على مستوي العالم، معرباً عن ثقة مصر في قدرة كازاخستان على إنجاحه وتنظيمه بالشكل اللائق، والتأكيد على عزم مصر المشاركة فيه بفاعلية، حيث وقعت مصر بالأمس اتفاقية المشاركة في المعرض. 

وأشار الرئيس إلى اعتزام مصر إرسال وفد للتعرف عن قُرب على تجربة كازاخستان لإنشاء العاصمة آستانا، وذلك في ضوء جهود مصر لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وفقاً لأعلى المعدلات العالمية. 

وأعرب رئيس الوزراء الكازاخي عن تمنياته لمصر بالنجاح والتوفيق في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، معرباً عن ترحيب بلاده بتبادل خبرتها مع مصر ونقل تجربتها لإنشاء العاصمة آستانا.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس حضر عقب ذلك جلسة منتدى الأعمال المصري الكازاخي المشترك، وذلك بمشاركة رئيس الوزراء الكازاخي، حيث ألقى الرئيس كلمة تضمنت استعراضاً للمشروعات الاقتصادية التي تدشنها وتنفذها مصر، والجهود الجارية لجذب الاستثمار وتعزيز دور القطاع الخاص، وتحسن مؤشرات الاقتصاد المصري، فضلاً عن آفاق التعاون الواعدة اقتصادياً وتجارياً بين مصر وكازاخستان. 

كما ألقى كل من رئيس الوزراء الكازاخي، ورئيسا الجانبين المصري والكازاخي في منتدى الأعمال المشترك كلمات تناولت فرص التعاون المتعددة بين مصر وكازاخستان، وأهمية الاستفادة منها لتحقيق المنفعة المشتركة للشعبين المصري والكازاخي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك