البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

"المصدر" تنشر نص كلمة وزير النقل خلال المؤتمر العالمي لقناة السويس

سعد الجيوشي خلال
سعد الجيوشي خلال إلقاء كلمته بالمؤتمر العالمي لقناة السويس

ألقى الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل، كلمة خلال المؤتمر الملاحي العالمي الأول لقناة السويس، والذي أقيم اليوم الإثنين بالقاهرة، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

وإلى نص الكلمة:

بسم الله الرحمن الرحيم 
معالى دولة رئيس الوزراء 
الزملاء السادة الوزراء 
أصحاب السعادة 
السيدات والسادة 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
بداية ... أسمحوا لي أن أرحب بحضراتكم جميعاً في مصر مهد الحضارات وبلد الأمن والأمان. 

يعتبر هذا المؤتمر بحق نموذجاً للتعاون المثمر بين هيئة قناة السويس والهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة النقل بهدف استقطاب مجموعة متميزة من الخبرات الدولية للمشاركة مع الخبرات الوطنية للوصول إلى أفضل السب لتطوير الخدمات التي تقدمها مصر للتجارة الدولية وللاستثمار الأجنبي. 

حرصت أيضاً الجهات المشاركة في المؤتمر على التواصل مع كافة الدول والهيئات والمنظمات الدولية و الإقليمية ذات الصلة بالموضوعات المطروحة فى هذا المؤتمر.

ويأتي هذا المؤتمر ليؤكد إصرار مصر على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال استثمار موقعها الفريد والعبقري بين الشرق والغرب بما يخدم تجاه العالم ويتيح فرص الاستثمار ، لجعل مصر حلقة رئيسية ففي سلاسل الإنتاج ومركزاً تجارياً وصناعياً ولوجستيا عالمياً. 

يسعدنا أن أعلن أن وزارة النقل ومن خلال لجنة البناء الاقتصادي للوزارة التي تضم مجموعة من الاستشاريين والخبراء قد انتهت من وضع استراتيجية تطوير النقل في مصر وبما يتماشى مع الخطة الاستراتيجية للدولة 2030 وكذا تحويل هيئات الوزارة إلى هيئات اقتصادية بما يضمن تحقيق عائداً مناسباً من أداء خدماتها ليسمح باستمرار التجديد والتطوير لكافة عناصر منظومة النقل. 

ونرى أن هذا المؤتمر الذى يضم كوكبة من الخبراء الدوليين يتيح فرص للوزارة للاستفادة من تجارب وخبرات الدول الاخرى . كما أن بحوثهم وأدائهم ستكون علامة مضيئة في تطوير استراتيجية النقل لمصر كما و أننا نرى هذا المؤتمر سيكون نقطة لبداية التواصل المستمر والفعال مع تلك الخبرات العالمية. 

ولعل من المناسب أن نذكر أهم ملامح استراتيجية النقل أنها وضعت الأمن والسلامة على قمة الأولويات وتم إنشاء سُلطة لسلامة النقل لهذا الغرض.
 
كما أولت اهتماما كبيراً لرفع كفاءة العنصر البشرى فأنشأت جامعة تكنولوجية متخصصة فى علوم النقل تُعتبر الأولى من نوعها في المنطقة لتتولى تأهيل وإعداد وتدريب الكوادر اللازمة لقطاع النقل بكافة فروعه ، كما استهدفت تطوير كافة مرافق النقل بكل وسائطه ورفع كفاءته كما تبنت الاستراتيجية تطوير المنظومة اللوجستية ووضعت تأدية الخدمات اللوجستية لأول مرة من ضمن اختصاصات الوزارة وذلك من خلال إنشاء جهاز لتنظيم اللوجستيات مع ما يتضمنه ذلك من تطوير لجهاز النقل البرى للبضائع والركاب، وتنفيذ مجموعة من المراكز اللوجستية وتطوير الموانئ المصرية سواء من حيث جودة الخدمة أو رسوم الخدمات التى تؤديها، بالإضافة إلى اهتمام الوزارة بتعديل التشريعات البحرية بما يسهل تملك وتشغيل السفن لتطوير أسطول النقل البحري المصري.
 
كما تتضمن المنظومة اللوجستية تنظيم قطاع النقل البرى على الطرق وإعادة توزيع الحركة على النقل السككى والطرقي والنهري بما يُسهل التجارة وتخفيض تكلفتها وبالتالي يرفع تنافسية الصادرات المصرية ويعزز الموقف التنافسي للمنتجات المصرية في السوق المحلى الأمر الذى يُخفض تكلفة المعيشة وهو الشغل الشاغل للحكومة المصرية. 

أرجو أنى يكون هذا المؤتمر بداية لتواصل مستمر بينكم جميعاً وبين وزارة النقل، أتمنى لحضراتكم طيب الإقامة ولمؤتمركم هذا النجاح والتوفيق في الوصول لنتائج وتوصيات تُفيد قناة السويس والهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس وقطاع النقل المصري من أجل تقديم خدمات أفضل للتجارة العالمية. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك