البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

إنشاء صندوق تمويل مشترك لتنفيذ مشروعات تنموية بين مصر والسودان إثيوبيا

الاجتماع الثلاثي
الاجتماع الثلاثي بين زعماء مصر والسودان وإثيوبيا

أصدرت اللجنة الثلاثية العليا، بيانًا مشتركًا، اليوم السبت، عقب اجتماعها الثاني بشرم الشيخ، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبمشاركة الرئيس السودانى عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبى هيلاماريام ديسالين.

وخلال الاجتماع، أعاد قادة الدول الثلاث التأكيد على التزامهم بتعزيز مجالات التعاون الثلاثية، والبناء على المصلحة المشتركة من خلال تبنى حلول تحقق المكاسب المشتركة من أجل مصلحة شعوبهم فى كافة المجالات.

واتفق قادة الدول الثلاث على تكليف وزراء الخارجية بمصر والسودان وإثيوبيا بدراسة سبل إنشاء إطار مؤسسي للتعاون بين الدول الثلاث يضمن الارتقاء بمستوى التعاون الثلاثي بينهم فى كافة المجالات، وأن يتم تقديم مقترح مُحدد فى هذا الشأن إلى قادة الدول الثلاث في الاجتماع القادم للجنة العليا.

كما تضمن البيان المشترك الاتفاق على عدد من الإجراءات وهي:

  • إنشاء صندوق تمويل مشترك لتنفيذ مشروعات تنموية فى الدول الثلاث.
  • تشكيل ثلاث لجان: سياسية، اقتصادية، اجتماعية وثقافية، بحيث تتولى لجنة الشئون السياسية عملية التنسيق بين أعمال اللجان الثلاث، والتي ستستشرف أفاق التعاون لدى الدول الثلاث فى كافة المجالات، بما فى ذلك مجالات: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي، والزراعة وإدارة الموارد المائية والري، والسياحة والثقافة، والتعاون الاستخباراتي والأمني وتبادل المعلومات خاصة في إطار مكافحة الإرهاب، والتعاون في مجال التدريب للكوادر العسكرية والأمنية، والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، والصناعات المشتركة، وتعزيز الربط البري، على أن تقوم وزارات الخارجية في الدول الثلاث بتيسير الاتصالات الثلاثية في هذا الشأن.
  • تشجيع اللقاءات البرلمانية المشتركة بين برلمانات مصر والسودان وإثيوبيا، وتبادل الزيارات بما يسهم في تعميق التفاهم المشترك على المستوى الشعبي.
  • تعزيز التواصل الشعبى بين الدول الثلاث من خلال تنظيم أنشطة ثقافية ورياضية مشتركة خاصة في مجال كرة القدم.
واتفق قادة الدول الثلاث على عقد مشاورات على مستوى القمة سنويا، والنظر خلال اجتماعهم القادم بعد ستة أشهر فيما سيتم رفعه من مقترحات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك