البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"حنفي": القرارات الاقتصادية الحكومية بعيدة عن ملف التموين ودعم الخبز

خالد حنفي خلال المؤتمر
خالد حنفي خلال المؤتمر الصحفي بمجلس الوزراء

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين، إن القرارات الاقتصادية التي ستتخذها الحكومة ليس لها تأثير سلبي علي منظومة دعم السلع الأساسية، وبعيدة تماما عن ملف التموين أو منظومة نقاط الخبز التي يستفيد منها المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية.

وأضاف وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الوزراء، أن منظومة نقاط الخبز وصلت إلى نحو٥٠٠ مليون جنبه كل شهر نتيجة التوفير الحادث لمنظومة الخبز، وأن ما تم صرفه حتي الآن منذ العاشر من الشهر الماضي بلغ ٤٧٠ مليون جنيه، وسيتم استكمال صرف الدعم لمبلغ ٥٠٠ مليون جنيه حتي يوم ٢٠ من الشهر الجاري. 

وأوضح وزير التموين أن القرارات والتغيرات لا تخص المواطن، لكنها تدعمه خاصه وأنها تجبر البقال علي تجميع النقاط والمنتجات التموينية من شركات الجملة التابعة للشركة القابضة بالوزارة حتي لا يكون هناك استغلال للمستهلك وتوفير المنتجات بأسعار مخفضة، كما يتم ايضا التفاوض مع الشركات الكبري للحصول علي المنتجات بأسعار منخفضة منافسة للاسواق الكبري، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا توفير الزيوت إلى مكاتب التموين بعد توافر المواد الخام وحل كافة المعوقات التي أخرت توفرها بالأسواق . 

كما أشار وزير التموين إلى مشروعات الشون التي تم تحديثها والتي كانت ترابية ومعرضة للعوامل الجوية والأضرار وتضر بمحاصيل الحبوب المخزنة، حيث تم تحويل ١٠٥ شون الي النظم الحديثة وتم بالفعل لاستلامهم وتجريبهم وذلك ضمن استعدادات استقبال محصول الحصاد المقبل.

وقال إنه تم تجهيز الشون الجديدة بوحدات فرز وتجفيف وتعبئة ذات تقنيات تكنولوجية، وهي أحد الوسائل الداعمة لتطوير منظومة الخبز، كما تم تدشين مركز تحكم إلكتروني في مقر الشركة القابضة للصوامع والتخزين تحت إشراف القوات المسلحة وتكنولوجيا بلومبرج ليعمل بكفاءة عالية.

وتابع الوزير أن هناك أيضا ٢٥ صومعة جديدة لتخزين مليون ونصف طن من الحبوب يتم حاليا تجربتهم إيذانا للتشغيل الأساسي، مع ربط هذه الصوامع بالشون في منظومة متكاملة لتخزين الحبوب، موضحا أن الـ ٢٥ صومعة تم بناءها بتمويل دولة الإمارات وهناك ١٤ صومعة أخري بتمويل سعودي، إضافة لعشر صوامع أفقية وهي خطوة هامة في منظومة اللوجستيات الخاصة بالحبوب في مصر. 

كما أشار الوزير لمشروع البورصة السلعية والتي تم الانتهاء من بحث تفاصيل المشروع، وهي بورصة سلعية لتداول الحبوب تعد ركيزة أساسية ومهمة للمنتج والفلاح لتسليم الانتاج وتحديد القيمة الشرائية وقيم التعاقد، حيث تضمن ايضا التفاوض الجماعي لصالح الفلاح ودعمه نقديا. 

وأوضح أنه تم تطوير ٣٧٠ مجمع استهلاكي خلال الشهور الاخيرة وهناك مجمعات تحت التطوير، وـنه لأول مرة تحقق المجمعات الاستهلاكية أرباح مع قدرتها علي خدمة منظومة الدعم التبادلي وتضاعف أجحام المبيعات إلى٥٠ ضعف لإقبال الجمهور والمستهلكين.

وأشار وزير التموين إلى مشروع الربط الإلكتروني لتداول كل السلع التي تتداول بقيمة ٥٠ مليار جنيه، من خلال آلاف المنافذ ويكون له القدرة في إدارة المخزون الالكترونية والتحكم في حركة السلع وتداولها ومعرفة البيانات الاستراتيجية عن السلع وتساهم في تقليل سعر المنتجات وسيبدأ العمل بهذه المنظومة بداية من شهر رمضان ويكون مؤشر لإقبال المستهلكين وإعطاء معلومات عن حركة التجارة داخل مصر تضع امام اصحاب القرار لمعرفة مؤشرات التجارة والاستثمار في مصر ويتم اتخاذ القرارات الممنهجة بناء علي معلومات واقعية وموثقة. 

كما تطرق الوزير إلى مشروع "جمعيتي"، والذي تقدم له أكثر من ٥١ ألف شاب، اجتاز ١٤ الف منهم الشروط، وسيتم افتتاحه الأسبوع المقبل حيث سيحقق ويوفر أكثر من ٥٠ الف فرصة عمل لعمل شركات خاصة وفتح منافذ بيع جديدة للشباب ويمكن من خلال هذه المشروعات التقدم بحق الامتياز باسم المشروع للتعاون مستقبلا مع الشركات الكبري تجاريا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك