البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"أبو شقة" يوضح شروط رفع الحصانة عن "النواب" في اللائحة الجديدة

المستشار بهاء الدين
المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة الخاصة

كشف المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة الخاصة لإعداد مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب، حالات رفع الحصانة عن الأعضاء والجهات التي يحق لها طلب الإذن برفع الحصانة عن النائب.

وقال أبو شقة إن نصوص المسودة حددت الجهات كالتالي: "إما أن يكون مقدما من إحدى الجهات القضائية، كالنائب العام أو من المدعى العام العسكري بحسب الأحوال، ويجب أن يبين الطلب الواقعة المنسوبة للعضو المطلوب رفع الحصانة عنه بسببها والمواد المؤثمة لهذه الواقعة، وكذلك أن يبين رقم القضية المقيدة ضد العضو وما اتخذ فيها من إجراءات في مواجهة الغير وصورة من أوراق ومستندات القضية". 

وأضاف أبو شقة، أن اللائحة تضمنت أيضا " أن يكون مقدما ممن يريد إقامة دعوى مباشرة، فيجب أن تتوافر في الراغب في إقامتها الصفة والمصلحة، وأن يقدم طلبا برفع الحصانة مرفقا به صورة من عريضة الدعوى المزمع إقامتها مع المستندات المؤيدة لها، ومبينا فيها على وجه الوضوح الواقعة المنسوبة للعضو والمواد المؤثمة لها". 

وتابع أبو شقة: "يحيل رئيس المجلس الطلب برفع الحصانة فور وروده إلى مكتب المجلس لفحص الأوراق ولبيان مدى توافر الشروط المشار إليها في المادة السابقة لرفع الحصانة، فإن انتهى المكتب إلى عدم توافر الشروط المذكورة في الطلب، قام بحفظه ويعرض الأمر على المجلس دون ذكر أسماء. وإذا انتهى المكتب إلى توافر الشروط المتطلبة أحال الأمر إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لإعداد تقرير عنه للمجلس".

يذكر أن اللجنة الخاصة بإعداد مشروع اللائحة أقرت موادها في وقت سابق هذا الأسبوع، ورفعتها لرئاسة المجلس؛ تمهيدا لعرضها ومناقشتها في الجلسة العامة للمجلس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك