البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير التخطيط: هناك خلط عند الموظفين بين العلاوة الدورية والاجتماعية

أشرف العربي وزير
أشرف العربي وزير التخطيط

قال أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم الثلاثاء، إنه يوجد خلط بين الموظفين في الفصل بين العلاوة الدورية والعلاوة الخاصة أو الاجتماعية، والتي تصدر بقانون خاص بها، مشيرا إلى أن علاوة 5% مازالت موجودة في قانون الخدمة المدنية الجديد والتي تعتبر ضمن الأجر الوظيفى.

وأضاف العربي، في تصريح له على هامش سيمنار بمعهد التخطيط، اليوم الثلاثاء، أن الأجر الوظيفي أصبح 3 أمثال الأجر الأساسي، مشيرا إلى أن العلاوة في القانون الماضي كانت تتراوح من جنيه ونصف إلى 6.25 جنيه.

وأوضح العربي أن مرتبات شهر فبراير ستصرف حتى الآن وفقا لقانون 18 الجديد، نظرا لأن قرار رفض القانون لم ينشر بعد في الجريدة الرسمية، مؤكدا أهمية الإسراع بمناقشة القانون لحسم الخلاف بين الفقهاء القانونيين لاختلافهم على وضع الرفض في الرجوع إلى قانون 47 أو وجود فراغ تشريعي.

ولفت العربي إلى أن لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أرسلت 8 ملاحظات على القانون، وأنه تم عمل التعديل المطلوب على تلك المواد منها الحد الأقصى والأدنى لساعات العمل والتظلمات بتقرير الكفاءة ومحو الجزاءات. 

وعن هيكلة ماسبيرو، أكد وزير التخطيط إجراء تعديلات على قانون شركات القطاع العام لإنشاء شركات مملوكة بالكامل لماسبيرو على قانون 159 في إطار خطة هيكلته، ومنها شركة راديو النيل التي وافق عليها مجلس الوزراء وجار حاليا تأسيسها بشكل رسمي.

وأوضح العربي أن الشركة مملوكة بنسبة 100% لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، ولكن تدار بفكر القطاع الخاص وفكر اقتصادي، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بشركة النيل، وجار حاليا وضع دراسات لإنشاء الشركات الأخري ومنها تليفزيون النيل وقطاع الهندسة الاذاعية، لافتا إلى أن الهدف من إعادة هيكلة ماسبيرو هو تحويل هذا الكيان الثري إلى جهة رابحة وقادرة على سداد مديونيتها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك