البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

أهم عناوين الصحف المصرية الصادرة يوم السبت 30 يناير 2016

الصحف المصرية - أرشيفية
الصحف المصرية - أرشيفية

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أعمال القمة الأفريقية العادية السادسة والعشرين التي تستمر لمدة يومين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
صحيفة الأهرام
تحت عناوين "محادثات مكثفة للرئيس في إثيوبيا حول أزمات أفريقيا" قالت الصحيفة يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في أعمال القمة الأفريقية العادية السادسة والعشرين، التي تستمر لمدة يومين، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتعقد تحت شعار "2016.. عام حقوق الإنسان مع التركيز على حقوق المرأة".

وكان الرئيس قد وصل إلى أديس أبابا بعد ظهر أمس وكان في استقباله وزيرة الثقافة ممثلة للحكومة الإثيوبية، حيث التقى عقب وصوله الرئيس التشادي إدريس ديبي ورئيسة موريشيوس أمينة غريب فقيم، ثم شارك في اجتماع لرؤساء دول وحكومات ووفود 53 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، دعا إليه رئيس غينيا الاستوائية أوبيانج نجيما، بصفته رئيس مجلس السلم والأمن الإفريقي، لبحث قضايا التعاون الإفريقي في مجالات حل المنازعات بالوسائل السلمية، وتحقيق الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب، لاسيما بعد أن تعاظم وجوده وممارساته في منطقة وسط غرب أفريقيا، وكذلك بحث قضية جنوب السودان على ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها البلاد.

وعقب ذلك شارك الرئيس السيسي في اجتماع اقتصر على رؤساء دول وحكومات الـ15 دولة الأعضاء في مجلس السلم والأمن الإفريقي، لمناقشة تطورات الأوضاع في بوروندي، ويكتسب هذا الاجتماع أهمية كبيرة لاسيما بعد انضمام مصر إلى عضوية المجلس، وسوف تبدأ مهام عضويتها اعتبارا من أبريل المقبل.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسي على هامش القمة، عددا من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الدول المشاركة في القمة بهدف بحث سبل تعزيز العلاقات مع تلك الدول في مختلف المجالات، كما ينتظر أن يلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي هيلى ميريام ديسالين.

ويشارك الرئيس صباح اليوم في الجلسة المغلقة التي تسبق الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية، التي يشارك فيها رؤساء دول وحكومات دول القارة، لتحديد جدول أعمال مؤتمر القمة في صورته الأخيرة، ومناقشة قضايا تمويل أنشطة الاتحاد الإفريقي، وتعد مصر من أكبر الممولين للاتحاد بين الدول الأعضاء، كما ستبحث الجلسة المغلقة - التي يشارك فيها رئيس كل دولة ووزير خارجيتها فقط - موضوعات الحوكمة والحكم الرشيد.

وتنطلق الجلسة الافتتاحية للقمة بكلمة من رئيس زيمبابوي روبرت موجابي، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، والذي سيسلم بعدها الرئاسة إلى نظيره التشادي إدريس ديبي.

ومن المقرر أن يستهل القادة الأفارقة اجتماعات اليوم الثاني للقمة غدا، بعقد جلسة مغلقة لمناقشة 6 موضوعات يتحدث فيها 6 رؤساء، حيث سيكون الرئيس السيسي أول المتحدثين، ويقوم بعرض تقرير إلى القمة بصفته رئيسا للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، ويتناول خلاله نتائج قمة باريس لتغير المناخ التي عقدت في ديسمبر الماضي، والجهود التي بذلتها مصر في إطار قيامها بالتفاوض نيابةً عن أفريقيا في قمة باريس.

من جانبه، أعلن أبو بكر حفني سفير مصر لدى أديس أبابا، أن مصر ستستضيف في مارس المقبل، اجتماع وزراء الدفاع في 28 دولة أفريقية، من الدول الأعضاء في تجمع الساحل والصحراء.

وحول قضية سد النهضة، قال السفير إن مصر تتطلع إلى شراكة إستراتيجية مع إثيوبيا في جميع المجالات، بما يصب في صالح التنمية وشعبي البلدين، وأضاف أن دول القارة الأفريقية تتفهم المخاوف المصرية بشأن تأثيرات السد، كما تقدر موقف الرئيس السيسي في حل أي خلافات عن طريق الحوار والتعاون.

كما ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "مصر والسودان وإثيوبيا تتسلم الدراسات الفنية لسد النهضة": أكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، أن الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، تلقت أمس العرض الفني المشترك المقدم من الشركتين الفرنسيتين "بى ار ال" و"ارتليا" المسند لهما تنفيذ الدراسات الفنية بخصوص تأثيرات سد النهضة على مصر والسودان، والذي يتضمن دراستين، الأولى تهتم بتحديد تأثيرات السد على التدفقات المائية التي تصل مصر والسودان، علاوة على تأثيره على الطاقة الكهربية المولدة من السدود القائمة في البلدين، بينما تحدد الدراسة الثانية تأثيرات السد على النواحي البيئية والاقتصادية والاجتماعية للبلدين. 

ويعكف حاليا أعضاء اللجنة الثلاثية المصرية على دراسة ومراجعة العرض الفني تمهيدا لعقد اجتماع مشترك للجنة الوطنية الثلاثية للدول الثلاث لمناقشته بحضور ممثلي الشركتين وذلك طبقا لخريطة الطريق المتفق عليها في الخرطوم أخيرًا.

وأوضح أن الشركات الاستشارية المعنية بتنفيذ دراسات الآثار المتوقعة من جراء سد النهضة الإثيوبي أكدت التزامها بالشروط والمعايير التي أقرتها الدول الثلاث في الاجتماعات السداسية التي عقدت بالعاصمة السودانية الخرطوم الشهر الماضي، مشيرا إلى أن المكتب القانوني المكلف بإعداد العقود النهائية يقوم حاليا بتجهيز المسودات القانونية، مؤكدا أن هناك تواصلا من جانب الدول الثلاث.

وقال إن المشاورات ما زالت جارية بين وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث لتحديد موعد الاجتماع القادم لاحقا، والمقرر لاستكمال تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري بالدول الثلاث أخيرا بالخرطوم، موضحا أنه فور تحديد الميعاد واليوم سيتم الإعلان عنه فورا.

و تحت عنوان شكري يؤكد دعم مصر للصومال، ويبحث الإعداد للقمة الرئاسية، قالت الصحيفة:
على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقد في أديس أبابا، التقى وزير الخارجية سامح شكري أمس الدكتور عبد السلام عمر وزير خارجية الصومال، حيث تناول اللقاء العلاقات المصرية - الصومالية وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الصومال ومنطقة القرن الإفريقي والإعداد للقاء المرتقب بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود والمقرر عقده على هامش قمة الاتحاد الإفريقي.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن وزير خارجية الصومال قدم عرضا متكاملا لمسار عملية السلام في الصومال والجهود التي تبذلها الحكومة لاستكمال البنية الدستورية ومؤسسات الدولة الصومالية.

وأكد الوزير الصومالي حرص بلاده على استمرار دعم مصر سياسيا واقتصاديا.

من جانبه، أكد شكري أن العلاقات التاريخية التي تربط مصر بالصومال، والمصالح الصومالية - المصرية في أمن واستقرار القرن الأفريقي والمدخل الجنوبي للبحر الأحمر تؤكد خصوصية العلاقة بين البلدين، وأن الالتزام المصري بدعم الصومال في مجال مكافحة الإرهاب التزام ثابت ولا حياد عنه

صحيفة الأخبار
تحت عنوان "مكافحة الإرهاب تتصدر القمة الأفريقية في أديس أبابا اليوم بمشاركة السيسي"، قالت الصحيفة: بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر أمس زيارة إلى إثيوبيا تستغرق 3 أيام يشارك خلالها في اجتماعات القمة السادسة والعشرين للاتحاد الإفريقي، كما يعقد سلسلة من اللقاءات مع عدد من القادة الأفارقة من بينهم هايلى ماريام ديسالين رئيس وزراء إثيوبيا.

وعشية افتتاح القمة التي تبدأ أعمالها اليوم في أديس أبابا، شهد الرئيس مساء أمس مع قادة ورؤساء حكومات ووفود 53 دولة أفريقية اجتماع لجنة السلم والأمن الأفريقية برئاسة الرئيس تيودور اوبيانج نجيما رئيس غينيا الاستوائية.

وتركز الاجتماع على مناقشة قضية الإرهاب والتعاون الإفريقي في مواجهة هذا الخطر، كما تناول الوضع في جنوب السودان وسبل تجاوز العقبات التي تهدد اتفاق السلام الموقع بين الرئيس سلفاكير ونائبه رياك مشار.

وقد استهل الرئيس نشاطه فور وصوله إلى العاصمة الإثيوبية بلقاءين في المطار مع الرئيس التشادي إدريس ديبي والرئيسة أمينة غريب رئيسة موريشوس، وكان الرئيس السيسي قد تلقى أمس الأول اتصالا من رئيس جنوب السودان تركز على آخر تطورات تنفيذ اتفاق السلام الذي تم توقيعه في أغسطس الماضي.
وقبيل افتتاح أعمال القمة صباح اليوم يعقد القادة الأفارقة جلسة مغلقة تستغرق ساعتين تتناول إقرار جدول الأعمال وبرنامج القمة الذي انتهت إليه اجتماعات وزراء الخارجية، كما تناقش الجلسة موضوع تمويل أنشطة الاتحاد الأفريقية.

وأشارت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان  "الدكتور أحمد زكي بدر يلتقي بالمحافظين اليوم"، إلى إن الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية سيعقد اجتماعا مع المحافظين على مستوى الجمهورية لمتابعة قرارات مجلس المحافظين السابق برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

وصرح الدكتور أحمد زكي بدر بأن اجتماعه اليوم مع المحافظين سيناقش تنفيذ ما تم اتخاذه من قرارات على أرض الواقع، كما سيناقش موقف جميع المحافظات من التعامل مع الأمطار الأخيرة والنظافة.

وأكد أن هناك متابعة ميدانية لجميع المحافظات للوقوف على مدى تفاعل المحافظين مع المواطن وتواجده المستمر بين أبناء المحافظة وأيضا مدى تنفيذ عدد من القرارات المهمة التي اتخذها مجلس المحافظين الأخير وخاصة توفير السلع بأسعار مناسبة وإنهاء مشكلات المشروعات المتعثرة وأيضا مدى نجاح الجهود الخاصة بإزالة مخالفات البناء بالمحافظات.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن تقريرا مفصلا عن اللقاء سوف يقدم لرئيس الوزراء لمناقشته في مجلس المحافظين القادم.

صحيفة الجمهورية
تحت عنوان "وزير الأوقاف بعد عودته من المغرب.. ندعو الأمم المتحدة لتجريم ازدراء الأديان"، قالت الصحيفة دعا محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عقب عودته من مؤتمر حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية بالمغرب إلى إصدار الأمم المتحدة قرارا يجرم ازدراء الأديان.. ويؤكد عدم المساس بمقدساتها.. وتبني آليات تحقيق المواطنة المتكافئة في جميع أنحاء العالم.

وقال "لمسنا في المغرب التغيير الإيجابي في التعامل مع المصريين بكل الود.. وأن مصر ستظل القلب النابض لأمتها العربية والإسلامية.. ومحط أنظار الوسطيين في العالم.. وإشاعة روح المحبة والسلام.. بعلمائها ومفكريها ومثقفيها وأزهرها، وهو ما يتطلب العمل.. بأن يكون العالم الأزهري أستاذا جامعيا أو معلما أو واعظا أو إماما وخطيبا على المستوى الذي يليق بمصر وتاريخها، وأن يكون مؤتمر المغرب نقطة انطلاق لترسيخ أسس العيش المشترك واحترام آدمية الإنسان وحقوق الأقليات.. بلا استثناء ولا تمييز أو كيل بمكيالين".

وأبرزت صحيفة "الجمهورية" تحت عناوين "إنجاز مصري جديد"  تشغيل القناة الجانبية شرق بورسعيد نهاية فبراير":

أعلن ين بوزا المدير التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات بشرق بورسعيد، أن تكلفة القناة الجانبية الجاري العمل فيها الآن المتوقع تشغيلها نهاية فبراير المقبل بلغت 36 مليون دولار تساهم الشركة فيها بـ 15 مليون دولار، وقارب العمل على الانتهاء بمعدلات كبيرة قبل الموعد المحدد بعقد التكريك بين التحالف البلجيكي وهيئة قناة السويس ويعد هذا إنجازا كبيرا.. مؤكدا أن الحكومة المصرية أوفت بوعدها في حفر القناة طبقا للعقد المبرم معها منذ 2004، موضحا سداد 5.8 مليون دولار من قيمة إنشاء القناة الجانبية وسداد الباقي بعد التشغيل نهاية فبراير.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس لتوصيل رسالة للعالم بأهمية العمل الذي يتم في شرق بورسعيد.

كما أبرزت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان " ربط إلكتروني مع الكويت لتنظيم العمالة":
قالت الصحيفة، إنه سيتم قريبا توقيع مذكرة تفاهم مع الكويت لتنفيذ الربط الإلكتروني في مجال استقدام العمالة المصرية.

وأكد جمال سرور وزير القوى العاملة عقب عودته من الكويت، أن الربط الإلكتروني يضمن استقدام عمالة مدربة ومهنية في ظل عقود إلكترونية تضمن حقوق كل الأطراف وتحد من مشاكل العمالة والاستقدام وتقضي على تدخل الوسطاء والسماسرة.

وأكد سرور أهمية تعزيز التعاون فيما يتعلق بمجالات حماية حقوق العمال وأصحاب الأعمال وأنه بحث مع نظيرته الكويتية هند الصبيح ما يتعلق ببلاغات التغيب للعامل، حيث أكدت أن مشكلات العمالة المصرية في حدود ضيقة ويتم احتواؤها، مشيرة إلى إجراءات تم اتخاذها تضمن للعامل تقديم الشكوى ضد صاحب العمل حتى إذا كان قد تقدم ضده ببلاغ تغيب.

وأشادت بالتعاون الكبير من السفارة المصرية ومكتب التمثيل العمالي مع الهيئة العامة للقوى العاملة لمصلحة الطرفين العمال وأصحاب العمل وأطراف الإنتاج.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك