البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو خلال يناير

اليورو - صورة أرشيفية
اليورو - صورة أرشيفية

ارتفع التضخم العام بمنطقة اليورو كما كان متوقعا في يناير في حين ارتفع التضخم الأساسي الذي يستثني تكاليف الطاقة والأغذية غير المصنعة أسرع من المتوقع وفقا للتقدير الأولي لمكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات اليوم الجمعة.

وقال يوروستات إن أسعار المستهلكين في التسع عشرة دولة التي تستخدم اليورو ارتفعت 0,4%على أساس سنوي في يناير تمشيا مع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز لآراء الاقتصاديين وذلك بعد زيادة 0,2% في ديسمبر.

لكن التضخم الأساسي الذي يتابعه البنك المركزي الأوروبي لتحديد سياسته النقدية زاد إلى واحد بالمئة من 0,9% في ديسمبر  بفعل ارتفاع تكاليف الخدمات والسلع الصناعية،كان متوسط التوقعات في استطلاع رويترز أن يبلغ التضخم الأساسي 0,9%.

وتراجعت أسعار الطاقة 5,3% على أساس سنوي في يناير بعد انخفاض 5,8% في ديسمبر7,3% في نوفمبر، وتباطأ نمو أسعار الأغذية غير المصنعة إلى 1,8% سنويا من اثنين بالمئة في ديسمبر.

ويريد البنك المركزي الأوروبي إبقاء التضخم عند أقل من اثنين بالمئة لكن بالقرب من ذلك المستوى ويشتري البنك سندات بمليارات اليورو من حكومات منطقة اليورو لضخ مزيد من السيولة في الاقتصاد وتسريع نمو الأسعار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك