البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

بالصور.. وزير النقل يتفقد متحف السكة الحديد استعدادا لافتتاحه

المصدر

أكد أحمد إبراهيم المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، أن الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل تفقد متحف الهيئة القومية لسكك حديد مصر بعد الانتهاء من تطويره التى خضع لها منذ عدة سنوات حيث بلغت تكلفة أعمال التطوير 10 مليون جنيها.

وقال إبراهيم إن الجيوشي أشاد بالمستوى العالمى الذى وصل إليه المتحف والمقتنيات التى يحويها ضمن جنباته وكذلك مستوى أداء العاملين فمنحهم مكافأة الف جنية لكل منهم.

وأوضح المهندس أحمد حامد رئيس هيئة السكة الحديد أن فكرة إنشاء المتحف جاءت ليكون نواه لمتحف عالمى داخل مصر وأول متحف من نوعه في منطقة الشرق الأوسط حيث تم انشائه وافتتاحه في يناير 1933 بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولى للسكة الحديد.

وأضاف حامد أن المتحف يعرض تاريخ السكة الحديد ويضم فى جنباته ما يقرب من سبعمائة نموذجا ومعروضا بالإضافة إلى الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية وجميعها تبين تطوير وسائل النقل والسكة الحديد ثاني أقدم سكة حديد في العالم كما أنه يعتبر صرحا تاريخيا يحتوى على البحوث والدراسات فى شتى وسائل النقل فى العصور الماضية والحديثة .

وأضاف أن المتحف يتكون من عدة أقسام تعرض نماذج لوسائل النقل فى فجر التاريخ وخاصة عند قدماء المصريين وأخرى لنماذج تبين وسائل المواصلات والنقل فى عصور الإغريق والرومان بالإضافة إلى أقسام توضح وسائل النقل البسيطة التى كانت تعتمد على الدواب والعنصر البشرى وهناك أقسام خاصة لعرض نماذج السكك الحديدية التى تشرح تطوير القاطرات فى العالم ومصر والتى من بينها واحدة من القاطرات ذات القيمة العالمية كونها تمثل أول فكرة قاطرة ظهرت فى العالم عام 1783 وأخرى تمثل أول قاطرة سيارات بمصر عام 1854 وثالثة بالجسم الطبيعى موضح بها جميع الأجزاء الداخلية للقاطرة بالاضافة إلى النماذج الحديثة للقاطرات التى تعمل بأنظمة الديزل والكهرباء.

واختتم المتحدث الرسمي لوزارة النقل أن الجيوشي سوف يقوم بدعوة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لافتتاح هذا المتحف الذي يؤكد على عظمة وعراقة مصر ومن المتوقع أن يكون الافتتاح الرسمي خلال أيام وبحضور أيضا السادة وزراء الآثار والسياحة والثقافة ثم افتتاحه للجمهور والرحلات المدرسية والجامعية والسياحية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك