البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الثقافة: مصر الآن تعيش موجة من الإرهاب امتدت منذ عهد الملكية

حلمى النمنم وزير
حلمى النمنم وزير الثقافة خلال المؤتمر

شارك كل من حلمي النمنم وزير الثقافة وسامح شكري وزير الخارجية، في الجلسة اففتتاحية للمؤتمر السنوي الثالث عشر للمجلس المصري للشئون الخارجية، اليوم الإثنين، والذي يقام تحت عنوان "مصر وتحديات الإرهاب".

وقال وزير الثقافة إن مصر تعيش الآن موجة من موجات الإرهاب، وأن الموجة الأولى كانت في عهد الملك فاروق حيث شهدت سلسلة اغتيالات للخازندار وأحمد ماهر وغيرهم والتي كانت تتم علي يد التنظيم الخاص للإخوان، ثم الموجه الثانية والتي شهدتها مصر في التسعينيات ولكن الشعب استطاع مع الجهاز الأمني أن يقف ضدها، أما اليوم ونحن نعيش الموجه الثالثة فقد تدخلت القوات المسلحة وذلك بسبب تغير آليات الإرهاب والذي كان يهدف في البداية الي الاغتيالات والآن يريد أن يقيم دويلة إرهابية.

وأضاف "إننا في حربنا على الإرهاب في المرات السابقة كنا نواجه مجموعة من الخارجين علي القانون، أما هذه المرة نواجه تنظيما إرهابيا له أذرع دولية، لكن مصر سوف تنتصر في هذه المعركة وليس لدينا خيار أخر فالحرب على الإرهاب هي معركة حياة أو موت".

وعبر وزير الثقافة عن سعادته بالخطوات الديمقراطية التي تخطوها مصر بانعقاد البرلمان ونتائجه التي عبرت عن إرادة الشعب، مشيرا إلى أن التحدي الذي يواجه مصر سنجتازه من خلال تحقيق التنمية.

وقال السفير سامح شكري وزير الخارجية إن ظاهرة الإرهاب التي تواجه مصر في مرحلتنا الراهنة تعكس محاولات وأد بناء الدولة المصرية المتقدمة الحديثة، مشيرا إلى أن الخطورة الحقيقية للإرهاب لا تكمن فقط في التهديدات المباشرة للأمن وإنما التهديد الحقيقي في رغبة من يتبناه ويقف ورائه بالدعم والمساندة لمصادرة المستقبل المصري وإعاقة تقدم بلادنا.

واضاف أن مصر حذرت في الماضي من التساهل مع السلوكيات المتطرفة في العالم، مؤكدا أن الإرهاب عابر للحدود ولا يفرق بين مسلمين أو غيرهم.

وأكد شكري أن مصر اليوم في طليعة الدول التي تحارب الإرهاب، مشيرا إلى أن المواجهة أيضا تأتي من تكثيف التعاون الدولي، موضحا أن عضوية مصر في مجلس الأمن تتيح لها فرصة حقيقية لتعزيز وتنسيق مكافحة الإرهاب بآلياته المختلفة.

شهد الجلسة الافتتاحية السفير عبد الرؤوف الريدي والدكتور عمرو الشوبكي والدكتور حسن الحيوان والدكتورة أنيسة حسونة والسفيرة مشيرة خطاب والسفير خالد عزمي والسفير حسين حسونة والسفيرة مني عمر والدكتور ضياء رشوان والدكتور عزت سعد واللواء مراد موافي والعميد خالد عكاشة والسفير سيد ابو زيد والسفير هشام الزميني واللواء محمد مجاهد الزيات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك